الجمعة  18 أيلول 2020
LOGO

رئيس الوزراء البريطاني يحذر إسرائيل من تنفيذ مخططات الضم

2020-07-07 06:05:39 PM
رئيس الوزراء البريطاني يحذر إسرائيل من تنفيذ مخططات الضم
رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون


الحدث العربي والدولي

 

حذر رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ، من مغبة الاقدام على تنفيذ مخططات الضم وتبعاتها على عملية السلام في المنطقة.

وقال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الوزراء البريطانية في بيان رسمي: "إن جونسون هاتف نتنياهو وعبر عن قلقه من وجود نوايا لإسرائيل لضم أراض فلسطينية محتلة وبشكل أحادي، محذرا من أن هذه الخطوة ستؤدي الى تراجع كبير لفرص تحقيق السلام في المنطقة". 

وحسب البيان طالب جونسون من نتنياهو بالعودة الى المفاوضات مع الجانب الفلسطيني.

يذكر أن رئيس الوزراء البريطاني كان قد عبر عن معارضة بريطانيا الشديدة لمخططات الضم الإسرائيلية في مداخلة له في البرلمان البريطاني مؤخرا. وخاطب رئيس الوزراء البريطاني الرأي العام الإسرائيلي مباشرة الاسبوع الماضي في مقالة نشرتها صحيفة "يديعوت احرونوت" الاسرائيلية قال فيها: إن ضم الأراضي الفلسطينية من قبل اسرائيل يشكل انتهاكا للقانون الدولي، وأن بريطانيا لن تعترف بأي تغيير على الأراضي المحتلة عام 1967. وفق وكالة وفا.

بدوره رحب سفير دولة فلسطين لدى المملكة المتحدة حسام زملط، بموقف رئيس الوزراء البريطاني والحراك الذي يقوده لثني اسرائيل عن مخططات الضم، وقال: إن حكومة اسرائيل لا تستجيب للنداءات والبيانات بل الأفعال والخطوات العملية لإجبارها على التراجع. وأضاف ان الحكومة البريطانية يمكنها منع الضم وتعزيز فرص السلام من خلال الاعتراف بدولة فلسطين وفرض عقوبات اقتصادية ودبلوماسية على اسرائيل ومنع وصول منتجات المستوطنات غير القانونية الى الأسواق البريطانية.