الأحد  19 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

البيت الأبيض يعين مساعدا جديدا للرئيس لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

2015-03-07 06:59:35 AM
البيت الأبيض يعين مساعدا جديدا للرئيس لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
صورة ارشيفية
 
الحدث- وكالات

عين البيت الأبيض روب مالي مساعدا خاصا للرئيس الأمريكي باراك أوباما، ومنسق البيت الأبيض لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ومنطقة الخليج عوضاً عن سلفه فيليب غوردن.

وقال بيان صادر عن المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي برناديت ميهان يوم الجمعة بتوقيت واشنطن "أعلنت مستشارة الأمن القومي سوزان رايس اليوم (الجمعة) أن المساعد الخاص للرئيس ومنسق البيت الأبيض للشرق الأوسط وشمال أفريقيا ومنطقة الخليج فيليب غوردن سيتنحى عن منصبه وسيخلفه روب مالي المدير الأقدم لمكتب إيران والعراق وسوريا ودول الخليج في مجلس الأمن القومي".

وأشارت إلى أن "د.مالي سيتسلم مهام منصبه في 6 أبريل (نيسان) 2015"، مبينة أن غوردن "يغادر مجلس الأمن القومي ليقضي وقتاً، استحقه بجدارة، مع عائلته ومتابعته طموحات مهنية أخرى"، دون أن تذكرها.
وتابعت قائلة "لعب فيل (غوردن) دوراً حاسماً في بعض أهم القضايا والتحديات التي تواجه هذا البلد بما في ذلك البرنامج النووي الإيراني، شراكتنا الاستراتيجية مع إسرائيل، السلام في الشرق الأوسط، سوريا، العراق، علاقات الولايات المتحدة مع دول الخليج والتحولات الديمقراطية في مصر وشمال أفريقيا".

وأوضحت ميهان أن مالي هو "أحد أكثر خبرائنا في الشرق الأوسط تقديراً، ولعب دوراً هاماً في تشكيل سياستنا المتعلقة بإيران والعراق وسوريا والخليج".

وعمل المساعد الجديد للرئيس مساعدا تنفيذيا لمستشار الأمن القومي الأمريكي ساندي برغر بين عامي 1996-1998، وقد عين في أكتوبر/ تشرين الأول مستشاراً للرئيس بيل كلينتون للعلاقات العربية الإسرائيلية حتى عام 2001 حيث تسلم منصب مدير برنامج الشرق الأوسط في مجموعة الأزمات الدولية.
 
ومجموعة الأزمات الدولية هي مركز دراسات مستقل غير حكومي مختص بدراسة طريق منع وحل الصراعات العنيفة في العالم.