الخميس  16 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

210 أيام على سقوط "صنعاء".. اليمن بين قبضة الحوثيين وهبوب "عاصفة الحزم" (تسلسل زمني)

2015-03-28 10:56:32 AM
210 أيام على سقوط
صورة ارشيفية

الحدث- الأناضول

210 ليلة مرت على سقوط العاصمة اليمنية صنعاء في أيدي جماعة "أنصار الله" (الحوثيين) بما شهدته من ظروف ربما هي الأصعب في تاريخ البلاد الحديث، أبرزها التراجع المدو للرئيس عبد ربه منصور هادي، فاستسلام لتطورات الأوضاع الميدانية التي كانت الغلبة للحوثيين بها، حتى بات سقوط مدينة عدن، الذي اتخذتها هادي عاصمة مؤقتة، وشيكا.
غير أن تدشين عملية "عاصفة الحزم" غيرت المعادلة اليمنية برمتها، لتبدأ ليلة جديدة مع حلم رفع العلم اليمني فوق محافظة عمران، شمال، التي يسيطر عليها الحوثيون، حسبما غرد الرئيس اليمني أمس.
  • 21 سبتمبر / أيلول 2014:
هو اليوم الذي سطر مرحلة جديدة في تاريخ اليمن، عندما صعدت جماعة أنصار الله التحركات المسلحة من خلال سيطرتهم على مبنى وزارة الدفاع وسط صنعاء بعد مواجهات مع حراسته، بعد وقت قصير من سيطرتهم على مقر القيادة العليا للقوات المسلحة، وهيئة الأركان العامة بنفس المنطقة.
كما سيطر مسلحو الجماعة على أغلب المؤسسات الحيوية في صنعاء، ومنها: مقر التلفزيون الرئيسي، ومبنى البنك المركزي في منطقة "ميدان التحرير"، ومقار حكومية أخرى دون مقاومة من جنود الأمن أو الجيش، واقتحموا مستشفى جامعة العلوم والتكنولوجيا (أكبر مستشفى خاص بالعاصمة).
وبالتزامن مع هذا التصعيد، قدم رئيس الحكومة اليمنية "محمد سالم باسندوة"، استقالته من منصبه، في رسالة وجهها للشعب اليمني، اتهم فيها الرئيس عبد ربه منصور هادي بـ"التفرد بالسلطة".
وتحت وطأة هذا الاجتياح العسكري، وقع الرئيس اليمني، على اتفاق مع الحوثيين،  لتقاسم السلطة، بحضور مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن، جمال بن عمر، ومندوبي الحوثيين، وبعض القوى السياسية اليمنية، وسط رفض من الجماعة للانسحاب من صنعاء.
  • 22 سبتمبر/ أيلول 2014:
وقوع أول خرق لاتفاق إنهاء الأزمة باقتحام مسلحون حوثيون مقرا لقيادة القوات الجوية اليمنية قبل أن ينسحبوا منه.
وبالتزامن مع هذا الانسحاب، اقتحم مسلحون تابعون للحوثيين منزلين في العاصمة صنعاء تابعين للواء الركن، علي محسن الأحمر، أحد مستشاري الرئيس اليمني.
فيما بدت شوارع العاصمة في الصباح خالية تماماً من وجود عناصر الشرطة والجيش، مقابل انتشار مسلحي الحوثيين.
غير أن هذا الهدوء لم يستمر طويلا؛ إذ أعلن تنظيم "أنصار الشريعة" في اليمن، جناح تنظيم القاعدة في اليمن، أن مقاتليه تمكنوا من أسر 8 حوثيين، بينهم محمد طاهر الشامي، مدير فرع المخابرات في محافظة الضالع، جنوبي اليمن.
وفي مديرية البقع بمحافظة صعده (شمال اليمن)، سقط  أكثر من 30 قتيلاً وجرح العشرات، جراء تفجير سيارة مفخخة استهدفت تجمعاً للحوثيين، في أول تفجير تبناه تنظيم "أنصار الشريعة" بعد سقوط صنعاء.
  • 24 سبتمبر/ أيلول 2014:
استمرار سيطرة مسلحي الحوثيين على المقار الأمنية والعسكرية والحكومية التي استولوا عليها، دون تسليمها للدولة، مع استكمال عملية استيلاء الحوثيين على أسلحة الجيش اليمني، والتي وصفها مراقبون  بأنها عبارة عن نزع لأسلحة الدولة اليمنية.
واحتفاء بذلك الاجتياح المسلح، حشد الحوثيين أنصارهم إلى ميدان التحرير، في قلب صنعاء، للاحتفال الذي ألقى فيه زعيم الحوثيين "عبدالملك الحوثي"، كلمة متلفزة،  نقلتها قناة  "المسيرة" التابعة للجماعة، عبر شاشات عملاقة نصبت في المكان.
وأعلن زعيم الحوثيين الاحتفال بـ21 سبتمبر(أيلول) من كل عام "يوما وطنيا".
في المقابل، دعا "تنظيم القاعدة في جزيرة العرب" المواطنين السنة في اليمن إلى حمل السلاح لحرب الحوثيين الذين أسماهم بـ"الشيعة الروافض"، متهماً الحوثيين بأنهم "روافض يسعون لاستكمال المشروع الرافضي (الفارسي) في يمن الإيمان والحكمة".
  • 25 سبتمبر/ أيلول 2014:
اقتحم مسلحون تابعون للحوثيين مقر جهاز الأمن القومي (المخابرات) في صنعاء، وأطلقوا سراح عدد من السجناء فيه. 
  • في الفترة من 28 سبتمبر / أيلول إلى 4 أكتوبر / تشرين أول 2014:
لم تقتصر المعارك على الحوثيين والحكومة اليمنية، وامتدت مجدداً إلى تنظيم أنصار الشريعة الذي استهدف عناصر تابعة للحوثيين، في أربع محافظات، هي: مأرب (شرق) والجوف (شمال) والبيضاء (وسط) وصنعاء.
  • 28 سبتمبر/ أيلول 2014:
شهد أكبر عدد من الهجمات ضد عناصر الحوثيين، حيث وقعت 4 هجمات عنيفة استهدفت تجمعاتهم، كان أولها هجوم بسيارة مفخخة في مأرب، ثم تفجير عبوة ناسفة في صنعاء، وأخيراً هجومين متتاليين في محافظة البيضاء استهدفت سيارتين قال تنظيم "أنصار الشريعة" إنها تقل مسلحين حوثيين.
الهجمات الأربعة قالت مصادر قبلية وبيانات للتنظيم إنها قتلت 37 حوثياً على الأقل، منهم 29 في مأرب، و6 في الهجوم الأول في البيضاء، واثنين في هجوم ثان في المحافظة نفسها، حسب بيانات لتنظيم "أنصار الشريعة"، بالإضافة لجرح العشرات.
  • 5 أكتوبر/ تشرين أول إلى 9 أكتوبر / تشرين أول 2014:
  دعا سفراء الدول العشر الراعية لـ"المبادرة الخليجية" باليمن، إلى الإسراع في تعيين رئيس للحكومة تنطبق عليه المعايير المحددة في "اتفاق السلم والشراكة" الموقع مع الحوثيين في سبتمبر/ أيلول 2014.
وعلى إثره، كلف الرئيس عبد ربه منصور هادي، مدير مكتبه، أحمد عوض بن مبارك، بتشكيل الحكومة الجديدة، وهو ما رفضه الحوثيون وحزب المؤتمر الشعبي، الذي يتزعمه الرئيس السابق على عبد الله صالح.
بن مبارك، نفسه، اعتذر عن قبول تكليفه بتشكيل الحكومة اليمنية، بسبب ما وصفه بأنه "فضح للأدعياء الذين يبحثون عن دمى يقومون بتحريكها، وفضح للقوى السياسية الأضعف من خيوط العنكبوت، حتى تقوم بدورها في النهوض بالعملية السياسية والدفاع عن اليمن الذي يتعرض لتهديد حقيقي، وحتى لا أكون مطيّة لأحد أو عذراً لتنفيذ ما هو أسوأ بحق هذا الوطن".
وبالتزامن مع هذا، تصاعدت الأحداث الميدانية، حيث أعلن تنظيم "أنصار الشريعة"  شن هجوم واسع ضد مقار عسكرية وأمنية في محافظة البيضاء، عن طريق سيارة مفخخة يقودها انتحاري.
  • 11 اكتوبر - 13 اكتوبر/تشرين أول 2014:
شهدت محافظة الحديدة (غرب) توتراً بعد محاولة الحوثيين السيطرة على قلعة تاريخية مطلة على ساحل البحر الأحمر، قبل أن يقتحم مسلحو الحوثيين، ميناء "الحديدة" الرئيسي وقاموا بالسيطرة عليه حتى يتمكنوا من الحصول على إمدادات بالسلاح عن طريق البحر.
على الصعيد السياسي، وفي 12 أكتوبر/ تشرين الأول، كلف هادي، وزير النفط الأسبق ومندوب اليمن لدى الأمم المتحدة، خالد محفوظ بحاح، بتشكيل الحكومة، وهو ما قبلت به جماعة الحوثي.
  • 18 أكتوبر / تشرين أول - 20 أكتوبر / تشرين أول 2014:
ازدادت المواجهات بين جماعة "أنصار الشريعة" والحوثيين في محافظة البيضاء، في محاولة من الطرفين للتحكم بالمحافظة، حتى بلغ عدد القتلى 70 قتيلاً معظمهم من الحوثيين بالإضافة إلى سقوط عشرات الجرحى من الجانبين، خلال يومين.
  • 23 أكتوبر / تشرين أول 2014:
اضطرت لجنة صياغة الدستور اليمني إلى نقل أعمالها إلى دولة الإمارات؛ جراء تردي الأوضاع الأمنية التي تمر بها البلاد.
  • 25 أكتوبر/ تشرين أول 2014:
ميدانيا، سقط 10 قتلى في أول غارات تنفذها طائرات أمريكية بدون طيار، على مواقع تتبع تنظيم "أنصار الشريعة" في محافظة البيضاء منذ سيطرة الحوثيين على صنعاء.
وسياسيا، أعلن خالد بحاح، رئيس الوزراء اليمني المكلف، توزيع الحقائب الوزارية للحكومة المقبلة بينها ست وزارت للحوثيين وست وزارات للحراك الجنوبي، من أصل 34 حقيبة وزارية.
  • 26 أكتوبر / تشرين أول 2014:
سيطر الحوثيون على جبل يطل على معقل رئيسي لتنظيم القاعدة في محافظة البيضاء قبل أن يسيطروا على منطقة المناسح بمديرية رداع التابعة للمحافظة.
وهو ما دفع الرئيس هادي إلى دعوة الحوثيين لسحب مسلحيها من جميع مدن البلاد بما فيها صنعاء، وبدون أي تأخير.
وفي أقوى هجوم له ضد جماعة "الحوثي" منذ سيطرتها على صنعاء، انتقد الرئيس اليمني ما وصفه بـ"الممارسات الاحتلالية للوزارات ومؤسسات الدولة وشركات النفط من قبل مسلحي الجماعة".
  • 1 نوفمبر/ تشرين ثان 2014:
فجر مسلحون حوثيون مقراً لحزب "التجمع اليمني للإصلاح"، المحسوب على تيار الإخوان المسلمين، بعد قتل 4 من أفراد حراسته في محافظة إب (وسط).
وفي المساء، وقَّعت القوى السياسية اليمنية، بما فيهم الحوثيين والحراك الجنوبي، على اتفاق يقضي بتفويض الرئيس  هادي ورئيس الوزراء المكلف خالد بحاح، بتشكيل حكومة كفاءات، والتزامها بعدم الطعن على أي تشكيل يجريه هادي وبحاح.
  • 1 - 4 نوفمبر / تشرين ثان 2014:
استمرت المعارك بين مسلحي القاعدة والقبائل من جهة، ومسلحين حوثيين من جهة أخرى، في مديرية رداع، وهو ما خلف عشرات القتلى والجرحى على مدار 3 أيام.
  • 5 نوفمبر / تشرين ثان 2014:
سيطر مسلحو الحوثيين على مدينة العدين بمحافظة "إب" بعد مواجهات عنيفة مع مسلحي تنظيم أنصار الشريعة.
  • 8 نوفمبر / تشرين ثان 2014:
أعلن الرئيس هادي تشكيل الحكومة الجديدة، برئاسة خالد بحاح. وضمت الحكومة في تشكيلها وزراء محسوبين على جماعة الحوثي، ومقاعد لأبناء المحافظات الجنوبية بنسبة 40%.
  • 10 نوفمبر/تشرين ثان – 15 نوفمبر/تشرين ثان 2014:
استمرار الاشتباكات العنيفة بين الحوثيين والقبائل، في البيضاء وسط اليمن، وهو ما أسفر عن ما يزيد عن 100 قتيل.
  • 11 ديسمبر / كانون أول 2014:
استهدفت جماعة "أنصار الشريعة" أربعة مواقع للحوثيين، في محافظة البيضاء؛ ما أسفر عن مقتل 70 حوثياً.
  • 14 ديسمبر/ كانون أول 2014:
فجر مسلحون يتبعون الحوثيين، مقراً لحزب التجمع اليمني للإصلاح، المحسوب على تيار الإخوان المسلمين، في مديرية أرحب، شمالي اليمن، حسب شهود عيان.
  • 17 ديسمبر/ كانون أول 2014:
أصدر مسلحون تابعون للحوثيين وصحفيون موالون لها، عددا جديدا من صحيفة "الثورة" الرسمية في اليمن، وذلك بعد يوم من صدور قرار وزاري بإيقافها، عقب اقتحامها من قبل عناصر الحوثيين. 
إلى جانب اقتحام العشرات من مسلحي الحوثيين مقر شركة نفطية حكومية فيصنعاء، ومنعوا دخول وخروج الموظفين، وظهراً أغلق مسلحون أخرون تابعين للحوثي مقر البنك المركزي اليمني بصنعاء، وأيضاً منعوا دخول وخروج الموظفين.
  • 18 ديسمبر/ كانون أول 2014:
حاصر مسلحون حوثيون معسكراً للجيش في محافظة الحديدة (غرب) قبل السيطرة عليه وأخذ محتوياته من الأسلحة من دون أي مقاومة.
  • 23 ديسمبر/ كانون أول 2014:
أصدر الرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي، قرارات جمهورية بتعيين محافظين لسبع محافظات يمنية، كان بعضهم أقالته جماعة "الحوثي" المسلحة، وبعضهم استقال من منصبه احتجاجا على اجتياح الحوثيين للمحافظات التي يديرونها. 
  • 24 ديسمبر/ كانون أول 2014:
رفضت جماعة الحوثيين، شكل الدولة الاتحادية القادمة في اليمن، التي قسّمت البلد إلى 6 أقاليم، محذرة من محاولة الالتفاف على اتفاق السلم والشراكة.
  • 25 ديسمبر/ كانون أول 2014:
اختطف مسلحو الحوثي مسؤولا في هيئة الاستخبارات اليمنية بصنعاء، فيما سيطر أخرون من مسلحي "الحوثيين" على مقر الهيئة في صنعاء رفضاً لإقالة مديرها العام.
  • 7 يناير / كانون ثان - 10 يناير/كانون ثان 2015:
وقع هجوماً على كلية الشرطة بصنعاء، راح ضحيته 40 قتيلاً وأكثر من 70 جريحاً.
وفي أعقاب ذلك، شهدت العاصمة اليمنية ومدن أخرى، مسيرات، للمطالبة برحيل الرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي، لأول مرة، والكشف عن مرتكبي الهجوم.
  • 17 يناير/ كانون ثان 2015:
أمهلت قيادات وشخصيات جنوبية يمنية السلطات الرسمية وجماعة الحوثي 24 ساعة للإفراج عن أحمد عوض بن مبارك، مدير مكتب الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، الذي اختطفه الحوثيون في وقت سابق.
  • 19 يناير/ كانون ثان 2015: 
شهد محيط دار الرئاسة اليمنية بصنعاء، تطورا متسارعا من خلال الاشتباكات بين قوات الحرس الرئاسي ومسلحين من الحوثيين، وذلك وسط انتشار مكثف للدبابات والآليات العسكرية في جميع المناطق المحيطة بدار الرئاسة، وذلك في أشرس مواجهات منذ سيطرة الحوثيين على العاصمة اليمنية في شهر سبتمبر/ أيلول الماضي. 
وأعقب ذلك اغلاق عدد من السفارات الأجنبية أبوابها في صنعاء .
  • 21- 23 يناير / كانون ثان 2015:
حدد عبد الملك الحوثي، زعيم جماعة "أنصار الله" 4 شروط لإنهاء الأزمة في اليمن، تتضمن سرعة تصحيح وضع الهيئة الوطنية للرقابة على نتائج مؤتمر الحوار الوطني، وسرعة تعديل مسودة الدستور، وسرعة تنفيذ اتفاق السلم والشراكة، وإجراء معالجة أمنية شاملة
وفي ظل هذا، غادر رئيس الوزراء اليمني، خالد بحاح، القصر الجمهوري إلى "جهة آمنة" بعد 3 أيام من محاصرة مسلحي الحوثيين له.
غير أن شروط إنهاء الأزمة لم ينه انتشار المسلحين الحوثيين في محيط دار الرئاسة ومنزل الرئيس هادي، والذي على إثره قدم الرئيس اليمني استقالته إلى مجلس النواب (البرلمان)، بعدما وجد نفسه في قبضة المسلحين الحوثيين الذين استولوا على دار الرئاسة وألوية الحماية الرئاسية في اليوميين الماضيين ويفرضون عليه الإقامة الجبرية في منزله الشخصي.
  • 30 يناير/ كانون ثان 2015:
غادر أحمد عوض بن مبارك، مدير مكتب الرئيس اليمني المستقيل، إلى السعودية بعد يومين من الإفراج عنه من قبل الحوثيين.
  • 1 فبراير/ شباط 2015:
أمهل الحوثييون، القوى السياسية في اليمن، 3 أيام لترتيب الوضع السياسي في البلاد، وسد الفراغ، مهددين باتخاذ إجراءات "بترتيب سلطة الدولة".
  • 6 فبراير/ شباط 2015:
أعلنت ما يسمى "اللجنة الثورية"، التابعة للحوثيين، ما أسمته "إعلانا دستوريا"، يقضي بحل البرلمان، وتشكيل مجلسين وطني ورئاسي، وحكومة انتقالية، فيما رفضت ذلك أحزاب وقوى سياسية يمنية، واعتبرت قوى جنوبية أن الإعلان الدستوري "يخص الشماليين وليس ملزما للجنوبيين".
  • 14 فبراير/ شباط 2015:
دعا مجلس التعاون الخليجي، مجلس الأمن الدولي لاتخاذ قرار بشأن اليمن تحت الفصل السابع، الذي يتيح التدخل العسكري الدولي.
كما طالب المجلس باستئناف "العملية السياسية وفقا للمبادرة الخليجية "، وحذر من أنه "في حال عدم الوصول إلى اتفاق على ذلك فسوف تتخذ دول المجلس الإجراءات التي تمكنها من الحفاظ على مصالحها الحيوية في أمن واستقرار اليمن"، من دون أن يوضح ما هي تلك الإجراءات.
  • 16 فبراير/ شباط 2015: 
صوّت أعضاء مجلس الأمن الدولي بالإجماع على قرار حول الأزمة باليمن يتضمن 5 مطالب موجهة للحوثيين لحل الأزمة بالبلاد، في مقدمتها سحب قواتهم فورا دون قيد أو شرط من المؤسسات الحكومية ومن جميع المناطق الخاضعة لسيطرتها، بما في ذلك في العاصمة صنعاء.
وطلب تقريرا من الأمين العام بان كي مون كل 15 يوما لمتابعة ما تم بشأن تنفيذ القرار.
  • 21– 22 فبراير/شباط 2015:
توجه هادي إلى عدن كبرى مدن الجنوب قادما من العاصمة صنعاء، ليظهر في اليوم الثاني لأول مرة منذ حصاره من قبل الحوثيين.
  • 24 فبراير / شباط 2015:
سحب هادي استقالته التي قدمها في 22 يناير/كانون الثاني الماضي، وفق رسالة بعثها إلى مجلس النواب (البرلمان).
  • 1 مارس / آذار 2015:
أعلن الرئيس اليمني صنعاء "عاصمة محتلة" وقال إن ما قام به الحوثيون "حركة انقلابية" سيتصدى لها.
فيما وصلت رحلة مباشرة للطيران الإيراني إلى مطار صنعاء الدولي، قادمة من طهران، هي الأولى منذ سيطرة الحوثيين على العاصمة اليمنية في شهر سبتمبر/أيلول الماضي.
  • 9 مارس / آذار 2015:
أعلنت السعودية ترحيب دول مجلس التعاون الخليجي بعقد مؤتمر بالعاصمة الرياض تحضره كافة الأطياف السياسية اليمنية، تحت مظلة المجلس "للخروج باليمن من المأزق إلى بر الأمان بما يكفل عودة الأمور إلى نصابها".
  • 13 مارس / آذار 2015:
قتل تنظيم أنصار الشريعة ما بين 20 و30 من مسلحي الحوثيين، في هجوم على مقر لهم بمحافظة البيضاء، وسط اليمن.
  • 16 مارس / آذار 2015:
رفع الحوثيون الإقامة الجبرية عن رئيس الوزراء اليمني المستقيل، خالد بحاح، وبعدها بيومين غادر إلى محافظة حضرموت، التي تشغل مساحة كبيرة من شرقي وجنوبي البلاد.
  • 20 مارس / آذار 2015:
قتل 120 شخصا إثر استهداف مسجدين يرتادهما أنصار الحوثيين في صنعاء.
  •  23 مارس / آذار 2015:
في أول إعلان من نوعه، قال وزير الخارجية اليمني، رياض ياسين، إن بلاده طالبت دول مجلس التعاون الخليجي بتدخل قوات "درع الجزيرة" لحماية المصالح الحيوية، وكذلك الحدود، من الحوثيين.
  • 25 مارس / آذار 2015:
ضيق الحوثيين الخناق على مدينة عدن من خلال السيطرة على مقار سيادية، إلى جانب اختطافهم لوزير وزير الدفاع  اليمني اللواء الركن محمود الصبيحي، ومسؤول عسكري آخر بارز، في محافظة لحج، جنوبي البلاد.
وعلى إثر ذلك، طالب الرئيس هادي مجلس الأمن الدولي بسرعة التحرك وإصدار قرار بموجب الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة، يسمح لكل الدول الراغبة في مساعدة اليمن، بتقديم دعم فوري للسلطة الشرعية في بلاده.
في الوقت الذي تقدم وزير الخارجية اليمني، رياض ياسين، بطلب للجامعة العربية يقتضي بـ"تدخل عربي عسكري وسياسي عاجل لإنقاذ اليمن من أزمته الراهنة".

وفي المساء، وجه العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز الأمر ببدء عملية "عاصفة الحزم" عند الـ 12 من ليل الأربعاء الخميس بتوقيت الرياض (21 بتوقيت جرينتش مساء الأربعاء)، لتندلع معها أصوات القصف الجوي وأصوات المضادات الأرضية من أكثر من جهة في العاصمة، وسط أنباء عن تدمير مواقع عسكرية موالية لصالح أو تابعة للحوثيين.