السبت  27 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

سفيرة واشنطن بعمان: نطلع الجانب الأردني أسبوعيا على حيثيات الحرب على "داعش"

2015-03-31 10:08:35 PM
 سفيرة واشنطن بعمان: نطلع الجانب الأردني أسبوعيا على حيثيات الحرب على
صورة ارشيفية

 

الحدث- عمان
قالت السفيرة الأمريكية لدى الأردن، اليس ويلز، إن بلادها تقوم بإطلاع الأردن بشكل أسبوعي، على حيثيات الوضع المتعلق في حرب التحالف الدولي الذي تقوده بلاها بمشاركة الأردن على "إرهاب عصابة داعش".
ولفتت السفيرة ويلز، بحسب ما بثته وكالة الأنباء الرسمية الأردنية، إلى أن "العلاقات الأمريكية الأردنية تتمتع بمستوى عال من الثقة والاحترام المتبادل"، قائلة إن "المشاورات مع جلالة الملك عبدالله الثاني وكبار المسؤولين في الدولة الأردنية مهمة في صياغتنا لسياستنا ولإعطائنا فهم اكبر للمنطقة".
وجددت دعم بلادها للأردن ماديا وعسكريا ومساعدته وتزويده بكل المصادر للسير قدما في عملية الإصلاح السياسي والاقتصادي، ووقوف بلادها إلى جانب الأردن لبلورة إستراتيجية للقضايا ذات الاهتمام المشترك، "حيث يعد الأردن نموذجا للإسلام المعتدل".
وبخصوص الأوضاع في اليمن، قالت إن بلادها وعقب إعلان السعودية توجيه ضربات جوية إلى الحوثيين عبرت عن دعمها لوجستيا واستخباراتيا لتلك العمليات، معربة عن قلق بلادها من سعي الحوثيين إلى تغيير الأوضاع في اليمن عن طريق القوة العسكرية.
وفيما يتعلق بعملية السلام في المنطقة، أشارت إلى أن الإدارة الأمريكية عبرت عن قلقها بشأن التصريحات التي أطلقها بنيامين نتنياهو خلال الانتخابات الإسرائيلية فيما يتعلق بتراجعه عن حل الدولتين "وتصريحاته المزعجة" عن الناخبين العرب في إسرائيل، منوهة إلى إدانة البيت الأبيض لتلك التصريحات.
ومضت بالقول: " ما يعنينا في المرحلة المقبلة وعند اكتمال تشكيل الحكومة الإسرائيلية هو الأفعال وليس الأقوال، والإدارة الأمريكية بانتظار أن تتشكل الحكومة الإسرائيلية، عندها نستطيع النظر إلى الخطوات الفعلية من كلا الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي حول ما يودان القيام به".
والأردن عضو في التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية منذ أغسطس/ آب 2014، الذي يشن منذ سبتمبر/ أيلول الماضي غارات جوية تستهدف تنظيم "داعش" في العراق وسوريا، وكثف الأردن مؤخراً ضرباته الجوية على معاقل التنظيم بعد إعدام داعش للطيار الأردني معاذ الكساسبة حرقاً في الثالث من فبراير/ شباط الماضي.