الإثنين  29 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

موسكو: الاتفاق حول النووي الإيراني يساهم في تحقيق الأمن بالشرق الأوسط

2015-04-03 01:21:33 AM
موسكو: الاتفاق حول النووي الإيراني يساهم في تحقيق الأمن بالشرق الأوسط
صورة ارشيفية
الحدث- وكالات

أوضحت وزارة الخارجية الأمريكية، أن الاتفاق المبدئي الذي تم التوصل إليه حول البرنامج النووي الإيراني خلال المفاوضات بين إيران والمجموعة الدولية (5+1) "سيساهم بشكل كبير وإيجابي في تحقيق الأمن في منطقة الشرق الأوسط". 
 
جاء ذلك في بيان صدر عن الوزارة الروسية، أمس الخميس، للتعليق على الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين الأطراف المعنية، بالأمس في مدينة لوزان السويسرية التي احتضنت الجولة الأخيرة من المفاوضات على مدار ثمانية أيام متواصلة. 
 
وتابع البيان: "الاتفاق الذي تم التوصل إليه سيساهم بشكل إيجابي في تحقيق الأمن في الشرق الأوسط، وسيجعل إيران أكثر تأثيرا في حل المشكلات التي تشهدها المنطقة"، مشيرا إلى أن "هذا الاتفاق يمثل في الوقت ذاته نموذجا يوضح أن أصعب المشكلات يمكن حلها من خلال الجهود والمساعي السياسية والدبلوماسية". 
 
وكانت "فيدريكا موغيريني" الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، قالت في وقت سابق أمس، إنهم اتخذوا خطوة حاسمة في المفاوضات، وأنهم توصلوا لحل بشأن المعايير الرئيسية لخطة التحرك المشتركة التي سيتم بموجبها العمل خلال الفترة المقبلة. 
 
جاء ذلك في التصريحات التي أدلت بها المسؤولة الأوروبية، مساء اليوم الخميس، في المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقدته مع وزير الخارجية الإيراني "محمد جواد ظريف"، من مدينة لوزان السويسرية التي تستضيف المفاوضات. 

وأوضحت "موغيريني" أن جولة المفاوضات الأخيرة التي استمرت لثمانية أيام، أسفرت عن التوصل لحل للعديد من الملفات، وأنهم بدأوا في إعداد مسودة الاتفاق، مشيرة إلى أنه سيتم وقف العقوبات المفروضه على إيران مقابل خفض تخصيب اليورانيوم.