الأحد  28 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

تركيا: "مشروع قانون قبرص الرومية لتجريم منكري مزاعم أحداث 1915" في حكم العدم

2015-04-03 01:25:16 AM
تركيا:
صورة ارشيفية

الحدث- الأناضول
ِ
رفض "طانجو بيلغيتش" الناطق باسم وزارة الخارجية التركية التعليق على مشروع القانون الذي أقره برلمان قبرص الرومية، والذي يقضي بمعاقبة من ينكر مزاعم الأرمن المتعلقة بأحداث عام 1915، واعتبره في حكم العدم  بالنسبة لتركيا. 
 
جاء ذلك في المؤتمر الصحفي الذي عقده المسؤول التركي، اليوم الخميس، والذي وجه له فيه سؤال حول مشروع القانون المذكور، واكتفي بالرد عليها قائلًا: "هذا المشروع في حكم العدم بالنسبة لتركيا، ولا يستحق منا أن نعلق عليه". 
وتابع المسؤول التركي قائلًا: "مما لا شك فيها أن هناك الكثيرين من يحاولون استثمار أحداث عام 1915 لتحقيق مكاسب سياسية، هؤلاء موجودون منذ القدم، وسيظهرون على سطح الأحداث خلال الفترات المقبلة، لكن من المؤكد أن هؤلاء لن يحصلوا على مرادهم، ولن يحققوا النتائج التي يبغون".
 
يذكر أن الأرمن يطلقون بين الفينة والأخرى نداءات تدعو إلى تجريم تركيا وتحميلها مسؤولية مزاعم تتمحور حول تعرض أرمن الأناضول إلى عملية إبادة وتهجير على يد الدولة العثمانية أثناء الحرب العالمية الأولى، أو ما يعرف بأحداث عام 1915، كما يفضل الجانب الأرمني التركيز على معاناة الأرمن فقط في تلك الفترة، وتحريف الأحداث التاريخية بطرق مختلفة، ليبدو كما لو أن الأتراك قد ارتكبوا إبادة جماعية ضد الأرمن.

وفي المقابل تدعو تركيا مرارًا إلى تشكيل لجنة من المؤرخين الأتراك والأرمن، لتقوم بدراسة الأرشيف المتعلق بأحداث 1915، الموجود لدى تركيا وأرمينيا والدول الأخرى ذات العلاقة بالأحداث، لتعرض نتائجها بشكل حيادي على الرأي العام العالمي