السبت  18 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

البرلمان التركي يحتفل بـ 95 عاما على تأسيسه

2015-04-24 08:26:36 AM
البرلمان التركي يحتفل بـ 95 عاما على تأسيسه
صورة ارشيفية
الحدث- الأناضول 

أقام رئيس البرلمان التركي "جميل جيجك"، وعقيلته "غولتن جيجك"، مساء أمس الخميس، حفل استقبال، في مقر البرلمان بالعاصمة أنقرة، احتفالا بمرور الذكرى الـ95 على تأسيس البرلمان، فضلا عن عيدي الطفولة والسيادة الوطنية. 

 واستقبل "جيجك" وحرمه، الحضور فردا فردا على باب القاعة التي شهدت الحفل الذي حضره عدد كبير من المسؤولين الأتراك أبرزهم رئيس الحكومة "أحمد داود أوغلو" - الذي حضر في ساعة متأخرة نظرا لحضوره قمة السلام باسطنبول-، ونائب عن "كمال قلجدار أوغلو" رئيس حزب "الشعب الجمهوري" أكبر أحزاب المعارضة، الذي لم يحضر لمرضه، و"دولت باغجه لي" رئيس حزب "الحركة القومية" ثاني أكبر أحزاب المعارضة. 

ولم يتمكن الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" من حضور الحفل نظراً لحضوره قمة السلام باسطنبول، كما لم يشارك أي ممثل عن حزب "الشعوب الديمقراطي" المعارض (أغلبية أعضائه من الأكراد).
وشارك في الحفل أيضا قادة القوات العسكرية التركية، فضلا عن لفيف من الوزراء والساسة والنواب البرلمانيين وكبار رجال الدولة.

واحتفلت تركيا، أمس ٢٣ نيسان/أبريل، بعيد السيادة الوطنية والطفولة، إضافة للذكرى الـ95 لافتتاح أول جلسة لمجلس الأمة التركي الكبير (البرلمان).  

تجدر الإشارة إلى أن تركيا تحتفل في الـ23 نيسان / أبريل من كل عام بعيد السيادة الوطنية والطفل إذ يحتفل به في كافة أرجاء تركيا، والممثليات الخارجية، وجمهورية شمال قبرص التركية.  

ويعتبر هذا العيد اليوم الذي وضع فيه حجر أساس الجمهورية التركية، وافتتاح مجلس الأمة الكبير عام  1920.