السبت  18 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

مسؤول مصري يكشف عن موقع مدينة رفح الجديدة

2015-04-24 08:38:21 AM
مسؤول مصري يكشف عن موقع مدينة رفح الجديدة
صورة ارشيفية
الحدث- وكالات

كشف مسؤول مصري بمحافظة شمال سيناء (شمال شرق) عن موقع تم اختيارة بالمحافظة لإقامة "مدينة رفح الجديدة"، التي من المقرر لها أن تستوعب سكان مدينة رفح، التي تم البدء في إجراءات إزالتها قبل نحو 6 أشهر.
 
وقال محافظ شمال سيناء، اللواء عبدالفتاح حرحور، يوم الخميس، إنه تم اختيار موقع إقامة مدينة "رفح الجديدة" عند قرية "الوفاق" على مساحة 1.5 × 1.5 كم، وهي قرية تبعد نحو كيلومترين عن الحدود مع قطاع غزة. 
 
وفي مؤتمر صحفي، أوضح حرحور أن "مدينة رفح الجديدة" ستتضمن مناطق خدمية، ومنطقة حرفية لاستيعاب كافة المهن والورش وأصحاب الحرف المختلفة. 
 
وتطرق إلى أحدث تطورات عملية إزالة مدينة رفح (القديمة)، لافتا إلى أنه "تم هدم 837 منزلا في المرحلة الأولى لإزالة مدينة رفح، يسكنها عدد 1156 أسرة، وتم صرف تعويضات لعدد 711 من بينهم بإجمالي 275.85 مليون جنيه (36.3 مليون دولار أمريكي تقريبا).
 
وأضاف: "في المرحلة الثانية تم إزالة 1211 من إجمالي 1247 منزلا، وتم صرف تعويضات لـ964 بإجمالي 296.2 مليون جنيها" (39 مليون دولار أمريكي تقريبا). 
 
كان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أمر في 5 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، بإعداد دراسة متكاملة لآليات تنفيذ مشروع إنشاء مدينة "رفح الجديدة" لاستيعاب سكان مدينة رفح.
 
ومنذ أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، تعمل السلطات المصرية على إنشاء منطقة عازلة على الشريط الحدودي مع قطاع غزة، بعرض 500 متر كمرحلة أولى، قبل أن تزيدها إلى ألف متر في مرحلتها الثانية، من أجل "مكافحة الإرهاب، والقضاء على ظاهرة الأنفاق الحدودية"، كما تقول السلطات المصرية.
 
وتطلب تنفيذ هذه المنطقة العازلة، إزالة مدينة رفح، الذي كان عدد سكانها يقدر بنحو 75 ألف نسمة، وفق بيانات صدرت في 2013 عن الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء في مصر(حكومي).
 
ومع تصاعد الهجمات على مقار وشخصيات أمنية في سيناء (شمال شرق) منذ منتصف العام 2013، شددت السلطات المصرية من إجراءاتها الأمنية على حدودها مع قطاع غزة؛ وطالت تلك الإجراءات، حركة أنفاق التهريب التي كانت منتشرة على طول هذه الحدود في ظل إغلاق معبر رفح البري، وفتحه استثنائيا على فترات زمنية متباعدة لسفر الحالات الإنسانية من المرضى والطلبة وأصحاب الإقامات والجنسيات الأجنبية. 

وأعلن الجيش المصري أنه دمر 285 فتحة نفق على الشريط الحدودي (مع قطاع غزة)، خلال شهري فبراير/ شباط، ومارس/ آذار الماضيين.