الجمعة  03 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

كيري في رسالة وداع للفيصل: وزير الخارجية الأكثر حكمة على وجه الأرض

2015-04-30 06:34:47 PM
كيري في رسالة وداع للفيصل: وزير الخارجية الأكثر حكمة على وجه الأرض
صورة ارشيفية
الحدث- وكالات

ودع وزير الخارجية الأمريكية، جون كيري، وزير الخارجية السعودي السابق سعود الفيصل، واصفاً إياه "بوزير الخارجية الاكثر حكمة على وجه الأرض"، مشيرا إلى أنه سيستمر في طلب مشورة الفيصل.
 
وقال بيان صادر عن مكتب كيري، اليوم الخميس: "خلال أربعة عقود من أرفع مستويات الدبلوماسية الدولية، قاد وزير الخارجية سعود الفيصل المملكة العربية السعودية خلال عالم شديد التعقيد".
 
وأشار كيري إلى حرصه على استمرار "طلب مشورته (الفيصل) وتقدير صداقته التي صقلتها ساعات عديدة، قضيناها سوية نبحث التحديات التي يواجهها بلدينا".
 
ووصف كيري الفيصل بأنه "ليس وزير الخارجية الأطول خدمة على وجه الأرض فحسب بل الأكثر حكمة كذلك"، موضحاً أن الوزير السابق "عمل مع 12 ممن خلفتهم من وزراء الخارجية الأمريكية، وكان مثار اعجاب عالمي".
 
وأضاف أنه "بينما سيتم افتقاد الأمير سعود بشكل عظيم إلا أنني أتطلع إلى العمل بتقارب مع خليفته السفير السعودي (السابق) إلى الولايات المتحدة عادل الجبير".
 
وأصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، فجر أمس الأربعاء، سلسلة أوامر ملكية، تضمنت إعفاء الأمير مقرن بن عبد العزيز من ولاية العهد "بناء على طلبه"، حسب الأمر الملكي، وتعيين الأمير محمد بن نايف (56 عاما) ولياً للعهد بدلا منه.

كما أصدر العاهل السعودي، قرارا بإعفاء الأمير سعود الفيصل من منصبه كوزير للخارجية، بناء على طلبه لظروف صحية، وتعيين السفير السعودي لدى واشنطن، عادل الجبير، خلفا له، بحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية.