الإثنين  06 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

حمار في المطار .. مصريون يبثون "همومهم" بتعليقات ساخرة

2015-05-02 08:27:17 PM
 حمار في المطار .. مصريون يبثون
صورة ارشيفية

 

 الحدث- القاهرة
على الرغم من أن الواقعة مر عليها أكثر من 5 أيام، إلا أن تعليقات المصريين لم تتوقف حول واقعة ظهور حمار، يوم الثلاثاء الماضي، بساحة انتظار مطار القاهرة الدولي، شرقي العاصمة، لتعكس مشكلاتهم وهمومهم التي يعيشونها، بحسب تعليقاتهم.
وتداول نشطاء مقطعا مصورا على مواقع التواصل الاجتماعي يظهر حمارا يسير هائما على وجهه أمام إحدى صالات وصول الركاب بالمطار، وسط محاولات العمال إخراجه من المكان واستغراب المسافرين وضحكاتهم، قبل أن يتم نقله بإحدى عربات النقل إلى خارج المطار، وفق مراسل الأناضول.
اللواء أحمد جنينة، رئيس مطار القاهرة، قال في تصريحات تلفزيونية، مساء اليوم ذاته، إن "أشخاصا - لم يسمهم- كانوا وراء ظهور الحمار في المطار الذى يعتبر واجهة البلاد وتصويره عن عمد".
وأضاف أنه "ربما يكون شخص ما قد حمل الحمار فوق سيارة نقل وتم إيداعه في جراج مخصص للحيوانات في المطار حتى يسيء لمظهر مصر الحضاري ويشوه صورتها في الخارج".
الحمار وتعليق رئيس المطار على الواقعة، أثارا سخرية المصريين، على مواقع التواصل الاجتماعي، لتعكس تعليقاتهم همومهم التي يعيشونها.
العالم المصري فاروق الباز، عضو الهيئة الاستشارية العلمية لرئاسة الدولة، وفي تصريحات صحفية، علق على واقعة تواجد الحمار بقوله "خيبة كبيرة".
أما الناشط السياسي، وائل عباس، فقال على "تويتر": "الحمار لقي ثغرة أمنية في مطار القاهرة، يعني لو مكانوش (إذا لم) كشفوه كان زمانه على طيارة لندن"، في إشارة إلى الأزمة الأمنية التي تشهدها البلاد.
فيما قال أحمد محمد على "تويتر": "حتى الحمار زهق (ملّ) من البلد، وكان عايز (يريد) يخلع (يهاجر) ويهاجر لليبرلاند (اسم مكان لا وجود له)"، في إشارة إلى تزايد رغبة المصريين في الهجرة خارج البلاد.
الإعلامي أحمد موسى والمؤيد للسلطات الحالية، في برنامجه على قناة "صدى البلد"، الخاصة، قال: "ممكن يبقى (يكون) ﻣﻔﺨﺦ، ﺑﺘﻮﻉ (المنتمون لـ) داعش كانوا ممكن يعملوا كده (كذلك)"، حيث تشهد مصر يوميا تفجيرات أو تفكيك عبوات ناسفة، تستهدف قوات للجيش والشرطة أو مؤسسات الدولة.
إلا أن الدمية أبلة فاهيتا (مقدمة برامج ساخرة)، ردت على موسى، عبر برنامجها الفضائي الذي يذاع على إحدى الفضائيات الخاصة، قائلة: "يا خبر.. الحمار طلع مفخخ، إحنا محاطين بمجموعة من الحمير، الحمار ده (هذا) ثروتنا القومية، ولو شكينا (شككنا) في كل حمار، مش هننزل (لن ننزل) من بيوتنا، إحنا (نحن) آسفين يا حمار"،حسب مراسل الأناضول.
وأضافت فاهيتا: "مش بعيد (غير مستبعد) كان ممكن ياخدوا (يقبضوا على) الحمار ويعلقوه في القسم من حوافره، ويطلع هو اللي (الذي) رمى الفوسفات فى النيل (حدثت قبل أسبوعين جنوبي البلاد)، ووقع (تسبب في انهيار) كوبري المنصورة (بدلتا النيل/ شمال)، ده كده (هذا هو) الثغرة الأمنية اللي بيقولوا عليها (التي يتحدثون عنها)، طلعت واسعة خالص (غير قابلة للتصديق)".
في الوقت الذي قال فيه تامر القصبي على "فيسبوك": "احمدوا ربنا إن لسه (ما زال) عندكم مطار مش (أليس) أحسن ما نبقى (نكون) زي (مثل) سوريا والعراق"، في ربط بين تدني الأوضاع في مصر ومقارنتها بسوريا والعراق.
أما إيمان العمري فقالت على "تويتر" إن "الحمار كان مسافر السعودية يجيب (يحضر) تمن (ثمن) مشاركة مصر في حرب اليمن"، وهي تعرض وجهة نظر قطاع من المصريين الرافضين للمشاركة المصرية في عاصفة "الحزم" ضد الحوثيين باليمن.
كما هاجمت الإعلامية لميس الحديدي، المؤيدة للسلطات الحالية، عبر برنامجها على قناة سي بي سي الخاصة، الواقعة، وقالت إن "هذا المشهد لا يمكن أن تراه إلا في مصر المحروسة".
وبحسب سعيد صادق، أستاذ علم الاجتماعي السياسي، في تصريحات له ، فإنه "تعلو نبرة السخرية هذه الأيام مع كثرة الأزمات والتي يتخذ المصريون إزاءها السخرية كأسلوب حياة، في مواجهة ما لا يمكن تصديقه أو تحمله كأزمة أو تعليقات المسؤولين عليها".
وأوضح صادق أن "المصريين يحمون أنفسهم من الاكتئاب الذي تصنعه الأزمات باللجوء إلى السخرية بجانب محاولة الانتقام من كلام مسؤول أو مدير أو حاكم لا يتقبلوا كلامه أو يصدقوه".
لجوء المصريين إلى مواقع التواصل الاجتماعي للسخرية، يقول عنه سعيد صادق إنه "تنفيس وتهدئة وتطبيع مع الأزمات التي لا تُحتمل، ومواجهة غير مباشرة للأخطاء".