السبت  27 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

وحدة «غازبروم» تشتري حصة «شل» السابقة في «سخالين» للطاقة بمليار دولار

2024-03-27 07:34:45 AM
وحدة «غازبروم» تشتري حصة «شل» السابقة في «سخالين» للطاقة بمليار دولار
شركة غازبروم الروسية

الحدث الاقتصادي

استحوذت شركة «سخالين» للمشروعات، وهي شركة مملوكة بالكامل لشركة «غازبروم» العملاقة للطاقة التي تسيطر عليها الدولة الروسية، على حصة «شل» السابقة البالغة 27.5 في المائة في شركة «سخالين» للطاقة، منتج الغاز الطبيعي المسال الروسي، مقابل نحو مليار دولار، وفقاً لقرار حكومي.

كما ألغت الحكومة رسمياً قرارها الذي صدر قبل عام، بشأن بيع الحصة إلى شركة «نوفاتك»، منافسة «غازبروم»، دون تقديم تفسير، وفق «رويترز».

وتمتلك شركة «غازبروم» الآن حصة 50 في المائة بمشروع «سخالين» للطاقة الواقع في الطرف الجنوبي من جزيرة سخالين الروسية الواقعة في المحيط الهادي. ويظل الشركاء الآخرون هم الشركات اليابانية «ميتسوي» بنسبة 12.5 في المائة، و«ميتسوبيشي» بنسبة 10 في المائة.

وبعد قرار موسكو إرسال قوات إلى أوكرانيا في فبراير (شباط) 2022، أعلنت «شل» أنها ستنسحب من المشروع الذي كانت تملك فيه حصة تبلغ 27.5 في المائة ناقص سهم واحد.

وفي يونيو (حزيران) 2022، تحولت شركة تشغيل «سخالين -2» إلى كيان روسي بموجب مرسوم رئاسي. وطُلب بعد ذلك من «شل»، وكذلك «ميتسوي» و«ميتسوبيشي» التقدم بطلب للحفاظ على حصصهم إذا كانوا يرغبون في ذلك.

وشكلت شركة «سخالين» للطاقة في عام 2022 ما يقرب من 3 في المائة من الطلب العالمي على الغاز الطبيعي المسال. وتتجه شحناتها بشكل رئيسي إلى اليابان وكوريا الجنوبية والصين والهند ودول آسيوية أخرى.