الإثنين  20 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

طلاب كلية ترينيتي ينهون اعتصامهم بعد موافقة الجامعة على سحب استثماراتها من شركات "إسرائيلية"

2024-05-09 01:21:42 AM
طلاب كلية ترينيتي ينهون اعتصامهم بعد موافقة الجامعة على سحب استثماراتها من شركات
طلاب كلية ترينيتي ينصبون الخيام احتجاجًا على الحرب في غزة

الحدث العربي والدولي

أفادت صحيفة "الغارديان" البريطانية، بأن طلاب كلية ترينيتي في العاصمة الأيرلندية، دبلن، أنهوا اعتصامهم بعد موافقة الجامعة على سحب استثماراتها من شركات "إسرائيلية".

وأعلنت كلية ترينيتي في دبلن تشكيل لجنة خاصة لفحص العلاقات الأكاديمية مع الاحتلال وتخصيص 8 منح دراسية لطلاب قطاع غزة.

وتعهدت الكلية بسحب كافة الاستثمارات في الشركات الإسرائيلية المدرجة على القائمة السوداء الصادرة عن الأمم المتحدة على أن ينتهي سحب الاستثمارات في شهر حزيران القادم.

وجاءت قرارات الكلية مع دخول الاعتصام الطلابي يومه الرابع، وإعلان الحركات الطلابية استمرارها في الاعتصام المفتوح في ساحة فيلوز داخل الحرم الجامعي إلى أجل غير مسمى، وحتى تلبية جميع مطالبهم بشكل كامل والتأكد من تحقيقها.

وذكرت صحيفة  The Irish Times الأيرلندية أن الجامعة تستثمر في 13 شركة، ثلاث منها مدرجة في القائمة السوداء لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، الخاصة بالشركات المتورطة في المستوطنات غير القانونية على الأراضي الفلسطينية.

وكانت الجامعة قد حظرت دخول الضيوف والزوار إلى الحرم الجامعي مع بدء الاعتصام الطلابي ضمن ما أسمته “إجراءات خاصة لحماية الطلاب”، وأغلقت مبنى المكتبة المركزية وعدد من المرافق الجامعية، قبل أن تعقد الإدارة اجتماعًا مغلقًا مع الطلاب لدراسة مطالبهم المتعلقة بسحب الاستثمارات وقطع العلاقات الأكاديمية مع الاحتلال.

ويصر الحراك الطلابي في كلية ترينيتي على قطع العلاقات مع جميع شركات الاحتلال، وليس فقط المدرجة ضمن القائمة السوداء، إلى جانب إصدار الجامعة بيانا لا لبس فيه، يدين الإبادة الجماعية المستمرة وتدمير البنية التحتية والاستيطان والفصل العنصري واحتلال فلسطين.

ودعا الطلبة إلى تعويض إدارة الجامعة الباحثين الفلسطينيين عن آثار الحرب، عبر تخصيص 100 منحة دراسية لباحثين من قطاع غزة.