الإثنين  20 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

رسالة حماس إلى الفصائل الفلسطينية بخصوص مقترح الهدنة

2024-05-10 02:23:20 AM
رسالة حماس إلى الفصائل الفلسطينية بخصوص مقترح الهدنة
الأذرع العسكرية للفصائل الفلسطينية

الحدث الفلسطيني

قالت حركة حماس في رسالة إلى الفلسطينية، إن الاحتلال رفض المقترح المقدم من الوسطاء، ووضع عليه اعتراضات في عدة قضايا مركزية.

وتابعت حماس: "نأخذ بعين الاعتبار خطوة الاحتلال الأخيرة بمهاجمة رفح واحتلال الجانب الفلسطيني للمعبر"، منوهةً إلى أن موقفها هو التمسك بالموقف الوطني الذي وافق على مقترح الوسطاء الأخير.

وأكدت أنه بناءً على ذلك، "فالكرة الآن لدى الاحتلال بشكل كامل".

جاء ذلك عقب مغادرة وفدي حماس والاحتلال القاهرة بعد ظهر الخميس بعد يومين من المفاوضات، حيث اعتبرت هيئة البث العبرية أن مفاوضات القاهرة انهارت، مشيرة إلى أن الحكومة ستقرر الخطوة التالية الليلة إذا ما كان ستواصل المباحثات.

وقال مسؤول إسرائيلي كبير إن "إسرائيل" قدمت للوسطاء في محادثات الهدنة في غزة تحفظاتها على مقترح حماس لاتفاق إطلاق سراح الأسرى، وأنها تعد هذه الجولة من المفاوضات في القاهرة قد انتهت.

وأضاف أن" إسرائيل" ستمضي قدما في عمليتها في رفح وأجزاء أخرى من قطاع غزة وفق المخطط. بحسب ما أفادت رويترز.

فيما قال ماثيو ميلر المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية الخميس، إن واشنطن تعتقد أن أي عملية عسكرية كبيرة في رفح ستضعف موقف "إسرائيل" في محادثات الأسرى مع حماس.

وأضاف أن واشنطن ما زالت تتواصل مع "إسرائيل" بشأن تعديلات في مقترح وقف إطلاق النار المقدم من حركة حماس، مضيفا أن العمل جار لوضع اللمسات النهائية على نص اتفاق، لكن ذلك العمل "بالغ الصعوبة".

يشار إلى أن مصدراً مصرياً رفيع المستوى كان قال إن الجهود المصرية وجهود الوسطاء مستمرة في تقريب وجهات النظر بين الطرفين من أجل التوصل إلى هدنة في قطاع غزة.

وكان مصدر آخر قد أفاد بأن الجانب المصري جدد تحذيره للمشاركين بالمفاوضات من خطورة التصعيد حال فشل المحادثات بالوصول إلى اتفاق هدنة.

كما أكد أن الوفد الأمني المصري كثف جهوده لإيجاد صيغة توافقية حول بعض النقاط المُختلف عليها، حسب ما نقلت قناة القاهرة الإخبارية اليوم الخميس.

في حين أشار عزت الرشق، عضو المكتب السياسي لحماس، لاحقا إلى أن وفد الحركة غادر القاهرة متوجها إلى قطر.

وكان مصدر مطلع أشار في وقت سابق اليوم إلى وجود ما وصفها بإشارات على نضوج اتفاق قد ينهي 7 أشهر من الحرب الإسرائيلية الدامية على غزة.

وأضاف أن كلا من حركة حماس وحركة الجهاد والجبهة الشعبية تشارك في المحادثات، مؤكدا موافقة الجبهة الشعبية على تعديل لمراحل وقف إطلاق النار.

ومنذ الثلاثاء الماضي، تجتمع وفود من حماس والاحتلال والولايات المتحدة ومصر وقطر في القاهرة، من أجل التوصل لاتفاق يعيد الهدوء إلى غزة المدمرة، ويؤدي إلى تبادل الأسرى بين الجانبين.