الثلاثاء  21 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

شركة السيارات الكهربائية الصينية Zeekr تجمع 441 مليون دولار في طرح عام أولي في أميركا

2024-05-10 12:27:10 PM
شركة السيارات الكهربائية الصينية  Zeekr تجمع 441 مليون دولار في طرح عام أولي في أميركا

الحدث الاقتصادي

جمعت شركة Zeekr، وهي علامة تجارية للسيارات الكهربائية تابعة لشركة Geely Automobile Holdings التابعة للملياردير الصيني إريك لي، 441 مليون دولار في طرح عام أولي في الولايات المتحدة جرى تسعيره عند الحد الأعلى من النطاق.

وقدرت الصفقة قيمة الشركة بنحو 5.5 مليار دولار فقط، ما يمثل انخفاضًا بقرابة 60% عن قيمتها مطلع عام 2023.

أكبر إدراج لشركة صينية في أميركا مؤخرًا

كان من المتوقع أن تبيع شركة تصنيع السيارات 17.5 مليون إيصال إيداع أميركي (ADS) في نطاق يتراوح بين 18 إلى 21 دولارًا لكل منها، لكنها وسعت طرحها ليشمل بيع 21 مليون إيصال إيداع أميركي يوم الخميس بسعر 21 دولارًا للسهم الواحد، ما قدر قيمة الشركة بـ5.5 مليار دولار، وفقًا لتقارير إعلامية وشخص مطلع على الأمر.

أكملت الشركة، التي أدرجت أسهمها رسميًا في نيويورك في 10 مايو/أيار، واحدة من أكبر عمليات الإدراج من قبل شركة صينية في الأسواق الأميركية في السنوات الأخيرة. ومع استمرار التوترات بين أكبر اقتصادين في العالم، شهد عدد وأحجام الصفقات من الصين تراجعًا.

في الربع الأول من هذا العام، جمعت الشركات الصينية مبلغًا ضئيلًا قدره 46.9 مليون دولار من خلال عمليات الإدراج الأولية والثانوية في الولايات المتحدة، بانخفاض 90% من 428.4 مليون دولار تم جمعها في نفس الفترة من العام السابق، وفقًا لشركة التحليلات والبيانات Dealogic. وقد اختفت من السوق الصفقات الضخمة، مثل الطرح العام الأولي لشركة التجارة الإلكترونية الصينية العملاقة علي بابا في نيويورك في عام 2014 بقيمة 25 مليار دولار.

وفي إطار سعيهم اليوم لجذب مزيد من الاستثمار الأجنبي وتعزيز اقتصاد البلاد، غيّر المسؤولون الصينيون توجهاتهم وباتوا أكثر ترحيبًا بعمليات الإدراج في البورصات خارج البر الرئيسي للصين. ويسعى عدد من شركات التكنولوجيا في الصين- مثل شركة القيادة الذاتية الناشئة Pony.ai وشركة Zuoyebang لتكنولوجيا التعليم - إلى طرح أسهمه للاكتتاب العام في الولايات المتحدة، حسب ما ورد.

يأتي الطرح العام الأولي لـ Zeekr في الوقت الذي يبدأ فيه المستثمرون الأجانب في جني الأرباح والانسحاب من أسواق مثل اليابان، ويبدون اهتمامًا أكبر بالصين بفضل انتعاش اقتصاد البلاد.

تحديات أمام Zeekr

بدوره، يرى وانغ هانيانغ، المحلل في شركة الأبحاث 86Research والمقيم في شنغهاي أن ثمة تحديات أمام Zeekr.

جمعت الشركة 750 مليون دولار مطلع عام 2023 في جولة شارك فيها مستثمرون، بما في ذلك شركة تصنيع البطاريات Contemporary Amperex Technology (CATL)، قدرت قيمتها بـ13 مليار دولار. لكن منذ ذلك الحين، تغيرت تفضيلات المستهلكين.

يفضل المستهلكون اليوم السيارات الكهربائية العائلية، التي توفر مساحات داخلية أكثر اتساعًا وتضم ميزات مثل الثلاجات صغيرة الحجم والأسرّة داخل السيارة. فيما تعد Zeekr علامة تجارية فاخرة نسبيًا تقدم ميزات ترتبط بالسيارات الرياضية.

ويقول وانغ إن هذا الأمر ترك Zeekr في وضع صعب؛ إذ تقدم الشركة خمسة نماذج كهربائية بالكامل، تشمل مزيجًا من سيارات السيدان وسيارات الدفع الرباعي، في نطاق سعري يتراوح بين 200 ألف يوان (27,679دولارًا) وما يقارب 800 ألف يوان.

العام الماضي، سجلت الشركة مبيعات بقيمة 7.3 مليار دولار، بزيادة أكثر من 60% عن عام 2022، في حين ارتفعت الخسائر إلى 1.2 مليار دولار، وفقًا لنشرة الإصدار.

خطط مستقبلية

كشف أحد كبار المسؤولين التنفيذيين في Zeekr في وقت سابق من هذا العام أن شركته تريد مضاعفة عمليات التسليم في عام 2024 إلى 230 ألف وحدة مقارنة بـ118 ألف سيارة في عام 2023، جزئيًا عن طريق دخول أسواق أجنبية بما في ذلك أوروبا.

وفي نشرة الإصدار، لفتت الشركة إلى الولايات المتحدة بوصفها سوقًا محتملة. وتستعد إدارة بايدن للإعلان عن تعريفات جديدة على المنتجات الواردة من الصين، بما في ذلك البطاريات والمركبات الكهربائية والخلايا الشمسية بحلول الأسبوع المقبل، حسب ما ورد.

كتبت Zeekr: "نعتزم تنفيذ استراتيجياتنا العالمية وتوسيع حضورنا في السوق من خلال استكشاف فرص الأسواق الخارجية، مثل سوق سيارات الأجرة الآلية (robotaxi) في الولايات المتحدة".

وأكملت: "نخطط كذلك لتوسيع شبكة مبيعاتنا من خلال التعاون مع العلامات التجارية المختلفة لمجموعة جيلي من خلال الاستفادة من شبكة المبيعات والتوزيع الخارجية واسعة النطاق".