الإثنين  20 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

أول رد فعل إسرائيلي بعد اعتماد قرار يدعم العضوية الكاملة لفلسطين بالأمم المتحدة

2024-05-10 07:48:46 PM
أول رد فعل إسرائيلي بعد اعتماد قرار يدعم العضوية الكاملة لفلسطين بالأمم المتحدة
جلعاد أردان

الحدث الفلسطيني

قام سفير الاحتلال الإسرائيلي في الأمم المتحدة، غلعاد أردان، اليوم الجمعة، بتمزيق ميثاق الأمم المتحدة بعد تصويت الجمعية العامة للأمم المتحدة بتوصية لمجلس الأمن بإعادة النظر في عضوية الفلسطينيين بشكل إيجابي.

من جانبه، قال وزير خارجية الاحتلال الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، إن قرار الأمم المتحدة يمنح جائزة لحركة حماس ويمس بمفاوضات الصفقة.

وقال كاتس إن «القرار السخيف الذي اتخذته الجمعية العامة للأمم المتحدة يبرز التحيز الهيكلي للأمم المتحدة والأسباب التي جعلت المنظمة، تحت قيادة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، تتحول إلى مؤسسة غير ذات صلة».

وصوتت الجمعية العامة للأمم المتحدة، على مسودة قرار يمنح فلسطين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، تمهيدا لإرسال الطلب مجددا لمجلس الأمن الدولي.
وأوصت الجمعية العامة للأمم المتحدة مجلس الأمن بإعادة النظر في عضوية الفلسطينيين بشكل إيجابي.

وصوت 143 عضوا بالأمم المتحدة لصالح منح فلسطين العضوية الكاملة بالأمم المتحدة، وقالت الجمعية العامة إن الفلسطينيين مؤهلين لينالوا العضوية الكاملة في المنظمة.

ويعتبر التصويت الذي تجريه 193 دولة عضوا في الجمعية العامة بمثابة استطلاع عالمي للدعم الذي يحظى به الفلسطينيون، وعادة ما يحتاج طلب التحول للعضوية الكاملة موافقة مجلس الأمن أولا ثم الجمعية العامة.

بنود القرار

القرار، المقدم من المجموعة العربية وعدد من الدول الأخرى، يقرر أن دولة فلسطين مؤهلة لعضوية الأمم المتحدة وفقا للمادة 4 من مـيثاق الأمم المتحدة و«ينبغي بالتالي قبولها عضوا» في المنظمة. ويوصي مجلس الأمن بأن يعيد النظر بشكل إيجابي في هذه المسألة.

وتقرر الجمعية العامة، وفق القرار، على أساس استثنائي- ودون أن يشكل ذلك سابقة- اعتماد عدة طرق تتعلق بمشاركة دولة فلسطين في دورات وأعمال الجمعية العامة والمؤتمرات الدولية التي تعقد تحت رعايتها وسائر أجهزة الأمم المتحدة.

ويؤكد القرار مجددا حق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير بما في ذلك أن تكون له دولته المستقلة: فلسطين. ويدعو المجتمع الدولي إلى بذل جهود متجددة ومنسقة لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي الذي بدأ عام 1967، والتوصل إلى تسوية عادلة ودائمة وسلمية لقضية فلسطين والصراع الإسرائيلي الفلسطيني وفقا للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة.