الأربعاء  15 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الحدث الدولي| الفشل المصري في سيناء سيجلب داعش إلينا

2017-11-27 10:50:35 AM
 الحدث الدولي| الفشل المصري في سيناء سيجلب داعش إلينا
سيناء

 

الحدث - باسل مغربي

 

أصيبت مصر بجروح بالغة بعد المذبحة الوحشية التي أودت بحياة أكثر من 300 شخصا في الهجوم الإرهابي الذي استهدف مسجدا في سيناء، الأمرُ الذي يُقلق دولة الاحتلال إلى حد كبير، إذ أن المصادر في دولة الاحتلال تدّعي أنّ "إسرائيل" تواجه وضعا أكثر خطورة بكثير مما كان في البداية، وذلك بسبب "إهمال الأجهزة الأمنية المصرية"، وفق ما جاء في موقع "جي دي إن" الإسرائيلي، والمعروف بخلفيّته الدينية.

 

وأشار الموقع أن مصر تواجه صعوبة في العودة إلى طبيعتها بعد المذبحة الوحشية التي نفذتها داعش في مسجد في شبه جزيرة سيناء يوم الجمعة.

 

في القاهرة يتحدثون علنا ​​عن سلسلة من الإخفاقات من الجهات المصرية المسؤولة، والتي مكنت من تنظيم المذبحة وتخطيطها وتنفيذها.

 

وقال تسافي يحزكيلي، المحلل العسكري للقناة ال 10 الإسرائيلية: "خلال السنوات الأخيرة قامت إسرائيل بتحذير مصر، وتسليمها تقارير لا تحصى حول الهجمات الإرهابية المحتملة، ولكن القاهرة - ولأسباب تخصّها - لم تفعل شيئا تقريبا مع هذه التحذيرات.

 

وأصدرت منظمات الاستخبارات تحذيرا لجميع المنظمات الاستخباراتية، بما فيها المنظمات المصرية، لكنها تتجاهلها.

 

هذه هي صورة الاستخبارات المصرية في سيناء، تتلقى الكثير من الإنذارات وتتجاهلها القاهرة".

 

وأضاف يحزكيلي: "هذا العجز يساعد داعش إلى تعزيز وجودها في شبه جزيرة سيناء، ما يعني في نهاية المطاف التسبب بالكثير من المشاكل لإسرائيل، وبعبارة أخرى، تخشى إسرائيل من إهمال مصر لشبه جزيرة سيناء، الإهمال الذي قد يؤدي في نهاية المطاف إلى وصول داعش إلى عتبة إسرائيل في الحدود الجنوبية".

 

وشن الجيش المصري بعد الهجوم مباشرة، عملية واسعة النطاق للقضاء على الإرهاب في سيناء، ووعد الرئيس المصري بأن مصر ستقوم ب"انتقام لم يسبق له مثيل".

 

بيد أن ييزكلى أشار إلى أن "الجيش لم يتمكن حتى الآن من العمل بفعالية ضد داعش، على الرغم من حصول مصر على دعم عربي ودولي من أجل القضاء على الإرهاب".