الثلاثاء  14 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الرئيس عباس رفض المشاركة في لقاء عمان مع نتنياهو

2014-11-17 10:46:48 AM
 الرئيس عباس رفض المشاركة في لقاء عمان مع نتنياهو
صورة ارشيفية
 
الحدث – رام الله
 
أوردت صحيفة القدس العربي اللندنية، أن الرئيس محمود عباس رفض المشاركة في اللقاء الثلاثي الذي استضافته العاصمة الأردنية عمان، وجمع الملك عبد الله الثاني برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ووزير الخارجية الأمريكي جون كيري، للاتفاق على تهدئة الأمور في مدينة القدس.
 
وأوضحت الصحيفة في تصريح تلقته من مصدر وصفته "واسع الاطلاع"، "بالرغم أن اللقاء ناقش أفق إطلاق عملية سياسية وفق المقترحات الأمريكية الجديدة، غير أن الرئيس عباس كان على دراية بما يدور من مناقشات في تلك الجلسة، عبر التنسيق مع الجهات الأردنية".
 
وحسب ما أوردت الصحيفة اللندنية من معلومات، فإن كيري الذي التقى الرئيس عباس بمفرده في منزله في عمان، عرض عليه المشاركة في اللقاء بحضور نتنياهو، وأن الرئيس أبلغه رفض مقابلة نتنياهو في هذا الوقت، في ظل جمود العملية السياسية، وهجوم نتنياهو الحاد على الفلسطينيين وعلى القيادة وعلى شخصه باتهامه بأنه وراء الهجمات التي تحدث في القدس.
 
ومع إصرار الرئيس عباس على رفض حضور اللقاء الذي بحث التهدئة في القدس، في محاولة لمنع تدهور الأوضاع الميدانية، في أعقاب ردود الفعل الفلسطينية على اقتحامات المستوطنين اليومية للمسجد الأقصى، والاستيطان الإسرائيلي في القدس، جرى التوافق على أن تكون الأردن بصفتها راعي المقدسات الإسلامية في القدس هي ممثل العرب في هذا الاجتماع.
 
يشار إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أكد خلال ذلك اللقاء الذي عقد الخميس الماضي، التزامه بالحفاظ على الوضع القائم في الأماكن المقدسة في القدس الشرقية وعدم المساس بها بأي شكل من الأشكال.

ويؤكد المصدر الفلسطيني أن المجتمعين الذين أجروا خلال الجلسة الثلاثية أيضاً اتصالا بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، لوضعه في صورة ما تم الاتفاق عليه، وفي صورة المشاورات الجارية، التي تركزت حول ضرورة التوصل إلى تهدئة الأوضاع بالقدس الشرقية، والحفاظ على الوضع القائم، وهوية المسجد الأقصى، لتجنب مخاطر الانزلاق نحو تصعيد الموقف والآثار الوخيمة التي قد تترتب على ذلك، بحثوا أيضا آفاق إطلاق عملية سياسية جديدة بين الفلسطينيين والإسرائيليين.
 
وطرح كيري في اللقاء خطة واشنطن الجديدة على المجتمعين، وترجح المصادر أن يكون للأردن دور بارز فيها، خاصة وأن لقاء عقد بين الملك عبد الله الثاني والرئيس عباس في عمان في إطار مشاورات اللقاء الثلاثي، إضافة إلى الاتصال بالرئيس المصري.