الجمعة  03 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الشروع في خطوات لسحب الجنسية الإسرائيلية من 3 مواطنين عرب

2014-12-16 11:10:13 AM
 الشروع في خطوات لسحب الجنسية الإسرائيلية من 3 مواطنين عرب
صورة ارشيفية
الحدث-القدس
 
قدم  وزير الداخلية الإسرائيلي، غلعاد أردان، طلباً إلى المستشار القضائي لحكومته، يهودا فاينشتاين، بالسماح له بسحب المواطنة من ثلاثة مواطنين عرب في إسرائيل بادعاء "تورطهم في الإرهاب".
 
وبحسب الإذاعة الإسرائيلية العامة التي أوردت ذلك، فإن الثلاثة هم: محمد مفارجة، ضغام محاجنة، عرسان أسعد. 
 
وتتهم سلطات الاحتلال الإسرائيلية مفارجة بوضع عبوة ناسفة في حافلة إسرائيلية في تل أبيب يوم 21 نوفمبر/تشرين الثاني 2012، ما أدى إلى إصابة 27 إسرائيلياً، حيث حكم عليه بالسجن 25 عاماً.
 
أما محاجنة وأسعد، فتتهمها سلطات الاحتلال بمغادرة البلاد عام 1970، حيث انضما إلى منظمة التحرير الفلسطينية، وقاتلا في صفوفها قبل أن يعود الأول إلى إسرائيل عام 2010، ولم توجه له تهم بسبب التقادم، في حين عاد الثاني عام 2008، وحكم عليه بالسجن 7 سنوات، بحسب صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية.
 
وكان وزير الداخلية الإسرائيلي، قرر الشهر الماضي، شطب إقامة نادية أبو جمل، في القدس، بعد أن نفذ زوجها غسان هجوماً على كنيس يهودي بالقدس الغربية.
 
إلا أن المحكمة العليا الإسرائيلية قررت وقف الإجراءات لحين النظر في التماس قدمته ضد القرار.
 
 كما قرر أردان، الشهر الماضي، إلغاء إقامة محمد نادي، المعتقل في سجون الاحتلال الإسرائيلية لإدانته بنقل فلسطيني نفذ هجوماً في يونيو/حزيران 2001 على نادٍ إسرائيلي، ما أدى إلى مقتل 21 إسرائيلياً.
والمواطنة، تمنح لجميع المواطنين الحاصلين على جواز السفر الإسرائيلي بمن فيهم العرب الذين يشكلون 20% من عدد سكان إسرائيل البالغ  تعدادهم 8 ملايين.
 
أما الإقامة فهي الممنوحة للفلسطينيين من سكان القدس الشرقية الذين يمتنعون عن الحصول على الجواز الإسرائيلي، ويبلغ عددهم ما يزيد عن 300 ألف فلسطيني.