الجمعة  03 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

جنيف تستضيف مؤتمراً دولياً حول فلسطين

2014-12-16 12:37:25 PM
 جنيف تستضيف مؤتمراً دولياً حول فلسطين
صورة ارشيفية

الحدث-جنيف

تستضيف مدينة جنيف السويسرية، مؤتمر فلسطين، غداً الأربعاء، الذي يناقش آخر التطورات في الضفة الغربية وغزة، والقدس، بمشاركة سفراء نحو 200 دولة، وغياب ممثلي الولايات المتحدة وكندا واستراليا حسب توقعات، فضلا عن مقاطعة اسرائيل للمؤتمر.
ومن المنتظر أن يعقد الاجتماع المغلق  في مقر المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، بمشاركة سفراء الدول الموقعة على اتفاقية جنيف الرابعة بشأن حماية الأشخاص المدنيين، وقت الحرب والخاضعين للاحتلال.
هذا وأكد رئيس الاتحاد السويسري، وزير الخارجية  ديديير بورخالتير، أن المؤتمر يتمحور حول الاراضي الفلسطينية المحتلة،  ولا يمكن اعتباره "اجتماعا لاتهام اسرائيل"، مشيراً الى أن مقاطعة بعض الدول للمؤتمر لا يغير حقيقة أن المجتمع الدولي موجود، بحسب الاعلام السويسري، فيما انتقد المندوب الدائم لاسرائيل لدى الأمم المتحدة،  قرار سويسرا بتنظيم المؤتمر.
ويحمل المؤتمر أهمية خاصة في ظل اعتراف سويسرا بدولة فلسطين، والمبادرات التي شهدتها برلمانات دول مثل فرنسا وايرلندا، واسبانيا وهولندا من أجل الاعتراف بفلسطين كدولة مستقلة في الأشهر الأخيرة، إذ اعترفت 135 دولة  بها حتى اليوم.
جدير بالذكر أن اتفاقية جنيف الرابعة الموقعة عام 1949 دخلت حيز التنفيذ عام 1950، ورغم توقيع اسرائيل الاتفافية، الا انها لم تلتزم بها.