الجمعة  03 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الأغا: نساء غزة" دفعنّ "الفاتورة" الأعلى خلال العدوان الإسرائيلي

2014-12-17 12:37:27 PM
الأغا: نساء غزة
صورة ارشيفية

الحدث- غزة
قالت وزارة شؤون المرأة الفلسطينية، إنّ "نساء غزة" دفعنّ الفاتورة الأعلى، خلال العدوان الإسرائيلي الأخير على القطاع، والذي استمر لـ"51 يوما".
 
وأضافت هيفاء الأغا وزيرة المرأة الفلسطينية، في مؤتمر صحفي عقد اليوم (الأربعاء) في مدينة غزة، أعلنت من خلاله، نتائج دراسة عمل مشترك بين وزارة المرأة، والمرصد الأورمتوسطي لحقوق الإنسان (مؤسسة حقوقية غير حكومية تتخذ من جنيف مقرا لها) إنّ 22% من إجمالي ضحايا العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، من النساء.
 
وأشارت الأغا، إلى أنه ووفقا للدراسة التي حملت اسم عنوان " جرف الزهور" فإن 489 "أنثى" استشهدن خلال الحرب الإسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة، وشكلنّ 22% من إجمالي ضحايا العدوان الإسرائيلي.
 
وأكدّت أنّ النساء دفعن "الفاتورة" الأعلى جراء العدوان الإسرائيلي، وما خلفه من آثار "جسدية ونفسية".
 
ولفتت الأغا إلى أن عدد النساء الشهداء البالغ عمرهن أقل من 18 عاما بلغنّ 195 امرأة، فيما كان عدد النساء اللواتي تراوحت أعمارهنّ ما بين (18-59) عاما، 251 امرأة، بينما استشهدت 43 امرأة، كانت أعمارهن تزيد على 60 عاما.
 
وبلغ عدد نساء غزة الجرحى، (3532 جريحة)، يشكلن ما نسبته 31% من إجمالي الجرحى.
 
وتابعت الأغا:" خلّفت الحرب مئات الأيتام، ووفق الدراسة، فإن 51% من أيتام الحرب هنّ من الإناث، إذ فقدت 37% منهن الأم، فيما فقدت 13% الأب والأم معا.
 
وتسببت الحرب الأخيرة، بمعاناة وصفتها الدراسة بـ"المركبة"، والمعقدة لنساء غزة، خاصة اللواتي نزحن، وأقمن في مراكز الإيواء بعد هدم بيوتهنّ (لا تزال المئات منهنّ يمكثن في مدارس تابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين"أونروا").
 
ووفق الدراسة، فقد عانت نساء غزة في مراكز الإيواء من أمراض صحية متنوعة، في مقدمتها الأمراض الجلدية، ولم يقتصر الأمر على الصحة، إذ تجاوزتها إلى الانفعال الزائد، والتوتر والخوف.
 
ودعت الأغا، مجلس الأمن إلى فتح تحقيق في كافة الانتهاكات الإسرائيلية، وإحالة الملف إلى المحكمة الجنائية الدولية.
 
كما وطالبت، الدول المعنية بحقوق الإنسان، إلى تفعيل دورها، من خلال "الاتحاد من أجل السلم"، والعمل على رفع الحصار عن قطاع غزة بشكل كامل.