الجمعة  26 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

دعوات للهتاف ضد اسرائيل بمدرجات كأس أفريقيا

2019-07-06 08:09:40 PM
دعوات للهتاف ضد اسرائيل بمدرجات كأس أفريقيا
مشجعون مصريون

 

الحدث الرياضي

انتشرت دعوات على مواقع التواصل الاجتماعي للهتاف ضد إسرائيل في الدقيقة الـ73 بالمباريات المتبقية في بطولة كأس أمم أفريقيا المقامة بمصر، وذلك ردا على حديث تل أبيب بتواجد مشجعين إسرائيليين بمدرجات "الكان".

وتصدر هاشتاغ  #الدقيقه73_اهتف_ضد_اسراييل (إسرائيل)، السبت، قائمة الأكثر تداولا في موقع تويتر بمصر، قبل مباراة فاصلة بين منتخبي مصر وجنوب أفريقيا ضمن مباريات البطولة، التي انطلقت يوم 21 يونيو/ حزيران الماضي وتختتم في 19 يوليو/ تموز. 

وكانت سفارة الاحتلال الإسرائيلي في مصر قد قالت في 30 يونيو/ حزيران عبر صفحتها الرسمية فيسبوك: "قدم الكثير من السياح الإسرائيليين إلى مصر لمشاهدة كأس الأمم الأفريقية 2019".

وأضافت: "زار المشجعون الإسرائيليون القاهرة والسويس والإسماعيلية (شمال شرق)، وكانت هذه المرة الأولى للجماهير الإسرائيلية في مشاهدة التصرف الإنساني من جانب جماهير الكرة المصرية".

وقوبل هذه التنويه "الإسرائيلي" بردود قوية من قبل نشطاء مصريين، اتسمت بالسخرية والاستنكار.

واقترحت إحدى الناشطات المصريات فكرة الهتاف بالمدرجات: "إحنا ممكن نعمل هاشتاج اهتف في الدقيقة 73 ضد إسرائيل طبعا تاريخ قريب على قلبكم"، في إشارة لحرب أكتوبر/ تشرين أول 1973، والتي حررت مصر بموجبها أراضي تابعة لها من الاحتلال الإسرائيلي آنذاك.

وحوّل مغردون ذلك الاقتراح لهاشتاغ، وتكررت عشرات التغريدات التي ترفض التطبيع مع إسرائيل، دون أن يصدر تعليق رسمي من الجانب المصري أو الإسرائيلي بشأن تلك المشاركات الإسرائيلية السابقة أو المستقبلية.

وهتفت مدرجات الكان في مباريات عربية هذا العام باسم نجم مصر السابق واللاعب الدولي محمد أبو تريكة في الدقيقة الـ22 (اتفاقا مع رقم قميصه السابق في الملاعب) تقديرا له.