الأحد  05 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

هيئة البيعة...الجهة الناقلة للحكم في السعودية

2015-01-23 08:00:19 AM
هيئة البيعة...الجهة الناقلة للحكم في السعودية
صورة ارشيفية
 
الحدث- ناديا القطب
 
 
أسس هيئة البيعة الملك الراحل عبد الله بن عبد العزيز عام 2006، وتتألف من أبناء وأحفاد الملك عبد العزيز آل سعود، وتتمثل مهمتها في اختيار الملك وولي عهد السعودية، فهي تنعقد في حالة وفاة الملك من أجل الدعوة إلى مبايعة ولي العهد ملكا جديدا للبلاد.
 
وبحسب نظام البيعة، يقوم الملك الجديد باختيار من يراه مناسبا لولاية العهد، على أن يعرض بعد ذلك اختيار الملك على الهيئة لترشح واحدا منهم. وفي حالة عدم ترشيحها لأي منهم فعلى الهيئة ترشيح من تراه مناسبًا لولاية للعهد.
 
ورئيس هيئة البيعة هو أكبر الأعضاء سناً من أبناء الملك عبد العزيز وينوب عنه الذي يليه في السن من إخوته وفي حالة عدم وجود أي منهم يرأس الاجتماع أكبر الأعضاء سناً من أبناء الأبناء في الهيئة.
ووفقا للنظام المتبع، فإن اجتماعات الهيئة سرية وتعقد اجتماعاتها بناءً على موافقة الملك ولا يحضرها إلا أعضاؤها وأمينها العام إضافة إلى من يتولى ضبط مداولات اجتماعاتها بعد موافقة الملك
 
ويرأس الهيئة حالياً الأمير مشعل بن عبد العزيز آل سعود، وأمينها العام خالد بن عبد العزيز بن عبد المحسن التويجري.
 
وجاء في قرار تأسيس الهيئة بأنها تتألف من أبناء الملك عبد العزيز وأحفاده في بعض الحالات التي يحددها النظام، بالإضافة إلى اثنين يعينهما الملك، أحدهما من أبنائه والآخر من أبناء ولي العهد.
 
وحدد نظام الهيئة بأن يتم اختيار ولي العهد في مدة لا تزيد على ثلاثين يوما من تاريخ مبايعة الملك.
 
ويتولى المجلس المؤقت للحكم إدارة شؤون الدولة لحين مبايعة الملك.