الإثنين  06 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

بيت الشعر في المغرب يحتفل بتقديم منشوراته الجديدة خلال 2019

بحضور عدد من الكتاب والشعراء

2020-01-02 11:13:39 AM
بيت الشعر في المغرب يحتفل بتقديم منشوراته الجديدة خلال 2019
خلال حفل تقديم منشورات بيت الشعر في المغرب

 

الحدث الثقافي - إسراء أبو عيشة 

نظم الرواق الفني التابع لمؤسسة صندوق الإيداع والتدبير بالرباط، حفلاً ثقافياً، بحضور عدد من الشخصيات الثقافية والكتاب، والذي استعرض فيه بيت الشعر في المغرب، منشوراته لعام 2019، والتي تبلغ أربعة عشر منشوراً في الدراسات النقدية والترجمة، والذي قدم من قبل الشاعر والكاتب حسن نجمي.

وفي السياق، قال رئيس بيت الشعر في المغرب، مراد القادري، إن هذا الاحتفال مهم جدا، على الرغم أن الاحتفالات بشكل عام تتمركز في مكان معين يصعب على الكثيرين الحضور. وأضاف، أن الثقافة لا تحظى بالعناية الكافية التي تجعلها في المقدمة، على الرغم من أن الثقافة تعتبر هي الحل الأساسي لكل القضايا الاقتصادية، والسياسية، والاجتماعية.

وأشار القادري، إلى أن سبب غياب السياسة الثقافية، هو عدم رصد ميزانية كافية لها تمكنها بالشكل الكافي، "وهذا يتطلب منا التحرك من قبل جميع القطاعات لخلق سياسة ثقافية قوية".

وأكد، أن "بيت الشعر يجدد كل سنة اختياراته ويحرص على معرفة احتياجات القراء داخل ساحة الكتاب المغربي".

من جانبه، قال الكاتب والشاعر حسن نجمي: "الجمعية تحتفل بمنشوراتها الجديدة الصادرة في إطار برنامج دعم الكتاب لهذا العام، وهي إصدارات تتميز بتنوعها، حيث تشمل دراسات نقدية وعدد من الترجمات. مشيراً إلى أن "الجمعية قررت هذا العام، أن يولي الاهتمام وتمنح الأولية الترجمة الشعر من اللغات الأجنبية إلى اللغة العربية، وهناك عدد من الأعمال الشعرية مثل: "الإيطالية، الفرنسية، الأمريكية"، وهناك أيضا كتاب وحوارات مع الشعراء المغاربة، ودراسة نقدية حول التجربة الشعرية للشاعر محمود درويش، وأعمال لشعراء من مختلف البلاد، والتي نسعى من خلال هذا الحفل الفني لابقاء الشعر حاضراً فينا، لاننا نحن بحاجة للشعر على عكس ما يقال بأن زمن الشعر قد إنتهى، الشعر ليس فقط تعبير لغوي بل هو فعل إنساني جوهري أساسي".