الثلاثاء  30 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الطقس: زخات ثلجية متوقعة

2020-01-20 05:01:50 AM
الطقس:  زخات ثلجية متوقعة
القدس المحتلة مكتسية بالثلج

الحدث الفلسطيني - الطقس والحالة الجوية في فلسطين

تستمر فلسطين تحت تأثير المنخفض الجوي، الذي سيشتد تأثيره خلال الليلة (الاثنين- الثلاثاء) مع تسرب الرياح القطبية إلى البلاد، بحيث تتهيأ الظروف لتساقط الثلوج.

إذ أن فلسطين ستتأثر اعتباراً من ساعات الفجر والصباح الباكر من يوم غد الثلاثاء برياح قطبية شديدة البرودة تمتد من فلسطين التاريخية وحتى أوساط البلاد وجنوبها لتبدأ الثلوج بالتساقط من الشمال وحتى الجنوب.

وستكون الرياح القطبية رياحاً رطبة بحيث تكون محملة الأمطار وبزخات من البرد، التي ستتساقط على مناطق واسعة من شمال ووسط وجنوب البلاد مع نشاط للرياح.

المناطق المتوقعة لتساقط الثلوج

يوم الثلاثاء تتهيأ الفرصة لتساقط الثلوج الخفيفة فوق مرتفعات الجليل الأعلى بما فيها جبال صفد وجبل الجرمق شمالي البلاد ، سرعان ما تنتقل ساعات الصباح بمشيئة الله الى رؤوس الجبال في الضفة الغربية ولاحقاً الى جبال النقب. 

ويتوقع أن تتساقط زخات البرد المخلوطة بالثلوج أحياناً فوق بعض المرتفعات الجبلية التي تزيد عن 950-1000 متراً عن سطح البحر ، وتكون فرصة رؤية الثلوج أكثر وضوحاً في منطقة حلحول شمال الخليل وتل العاصور شمال شرق رام الله مقارنة بالقمم الأخرى مع فرصة لتراكمات محدودة تبعاً للهطولات وانتظامها. 

ومن المتوقع مع ساعات المساء والليل من يوم الثلاثاء وحتى نهار الأربعاء أن تضعف ذروة البرودة القطبية ولكن مع بقاء الرياح باردة جداً في كافة المناطق، مع استمرار الفرصة لهطولات محلية فوق أجزاء عديدة من البلاد لاسيما الأجزاء الغربية والساحلية. 

اليوم الاثنين، الموافق 20-1-2020 يستمر الجو غائماً وشديد البرودة وماطراً على فترات فوق مختلف المناطق وتكون الأمطار مصحوبة بعواصف رعدية وتساقط البرد أحيانا والرياح غربيةإلى شمالية غربية معتدلة الى نشطة السرعة والبحر متوسط ارتفاع الموج الى مائج.

أما يوم الأربعاء، فيكون الجو غائماً جزئياً وباردا الى شديد البرودة ويطرأ ارتفاع ملموس على درجات الحرارة ، وتسقط امطار متفرقة على معظم المناطق ، 

هذا، وتحذر دائرة الأرصاد الجوية المواطنين من:

  1.  تشكل السيول والفيضانات في بعض الأودية والمناطق المنخفضة.
  2. شدة سرعة الرياح.
  3.  خطر التزحلق على الطرقات.
  4. تدني مدى الرؤيا الأفقية.       

فيما يلي درجات الحرارة المتوقعة لليوم بحسب دائرة الأرصاد الجوية الفلسطينية:

- القدس: 9-4

- رام الله والبيرة: 8-3

- نابلس: 10-5

- جنين: 14 -7

- طوباس: 14-7

- الخليل: 7-3

- أريحا: 18- 10

- بيت لحم: 9-4

- طولكرم: 15-8

- قلقيلية:15-8

- سلفيت: 9-4

- غزة: 16-9

- خانيونس:16- 9

- رفح: 17-102