الثلاثاء  30 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ترامب يقرر في الأيام القريبة القادمة موعد الإعلان عن "صفقة القرن"

2020-01-20 10:30:21 AM
ترامب يقرر في الأيام القريبة القادمة موعد الإعلان عن
دونالد ترامب إلى جانب نتنياهو

الحدث ـ محمد بدر

قال مسؤولون إسرائيليون للقناة العبرية 13، إنه من المتوقع أن يقرر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في الأيام المقبلة ما إذا كان سيعلن عن "صفقة القرن" قبل الانتخابات الإسرائيلية أم لا.

وكشف المسؤولون أنه في الأيام الأخيرة، عقدت مشاورات مكثفة بين "أعضاء فريق السلام الأمريكي" في البيت الأبيض للخروج بقرار ما إذا كان سيتم الإعلان عن "صفقة القرن" قبل الانتخابات. 

ووفقا للمسؤولين، فإن من بين القضايا والمعايير التي تمت مناقشتها، مدى تأثير الإعلان على الانتخابات الإسرائيلية ونتائجها، ومحاكمة ترامب في الكونغرس، وموقف الدول العربية من الصفقة والتي من المقرر أن يجتمع مستشاره جاريد كوشنير مع قادتها في مؤتمر دافوس الاقتصادي.

كما وسيتأثر قرار الإعلان عن الصفقة أيضًا، بنتائج الاجتماعات التي من المتوقع أن يعقدها كوشنير في وقت لاحق من هذا الأسبوع في القدس مع رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو ورئيس حزب "أزرق أبيض" بيني غانتس. 

وكشف المسؤولون الإسرائيليون أن نتنياهو معني في الإعلان عن الصفقة قبل الانتخابات الإسرائيلية. فيما يرى غانتس أن ذلك يعدّ تدخلا في الانتخابات.

الأسبوع الماضي، ألمح مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض روبرت أوبراين، إلى أن الإعلان عن "صفقة القرن" قد يتم قبل الانتخابات الإسرائيلية. 

وأكد أوبراين في مقابلة أجراها مع موقع AXIOS أن موعد الإعلان عن الصفقة لا يعتمد على حل الأزمة السياسية في "إسرائيل"، على الرغم من اعتراض رئيس حزب "أزرق أبيض" غانتس، على اعتبار أن ذلك يعدّ تدخلا في الانتخابات.

وأضاف أوبراين: "لا أعتقد أن قرار الإعلان عن صفقة القرن يعتمد بالضرورة على موعد الانتخابات في إسرائيل.. الرئيس ترامب يريد حلاً للصراع وهذا الحل يجب أن لا يخضع للسياسة الداخلية للفلسطينيين والإسرائيليين".

مؤخرا، أخبر مسؤولون إسرائيليون القناة العبرية 13، أن البيت الأبيض يفكر في الإعلان عن "صفقة القرن" في مارس قبل الانتخابات الإسرائيلية. 

وفقًا للمسؤولين الإسرائيليين، لم يتم اتخاذ قرار نهائي بشأن هذه المسألة بعد، لكن هذا الأمر تم النظر فيه بجدية، وأحد الأدلة على ذلك هو وصول مبعوث ترامب آبي بيركوفيتش إلى "إسرائيل".