السبت  18 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

البحرية الأمريكية تحذر الصين بعد أن استخدمت مدمرة صينية سلاح الليزر ضد طائرة أمريكية

2020-03-08 08:32:37 AM
البحرية الأمريكية تحذر الصين بعد أن استخدمت مدمرة صينية سلاح الليزر ضد طائرة أمريكية
طاقم البحرية الصينية

 

 الحدث- جهاد الدين البدوي 

ذكر موقع "business insider" أن البحرية الأمريكية حذرت الصين عبر مواقع التواصل الاجتماعي يعد أن أطلقت مدمرة صينية شعاع الليزر باتجاه طائرة استطلاع أمريكية في بحر الفلبين، محذرة أنه "لا ينبغي أن يدخلوا في مواجهة بأسلحة الليزر معنا".

ولفت الموقع العسكري إلى أن أسطول المحيط الهادئ الأمريكي أصدر بياناً، على موقعه الرسمي اليوم الخميس، قال فيه إن مدمرة صينية من طراز "Type 052D"، أطلقت سلاح الليزر باتجاه طائرة استطلاع أمريكية من طراز "P-8A".

وقال اسطول المحيط الهادئ إن "الليزر الذي لم يكن مرئياً بالعين المجردة التقط بواسطة جهاز استشعار على متن الطائرة "P-8A". مضيفاً أنه "يمكن أن تسبب أشعة الليزر المستخدمة ضررا ًخطيراً لأطقم الطائرات والبحارة، فضلاً عن أنظمة السفن والطائرات".

وبعد صدور البيان، أصدرت البحرية الأمريكية تحذيرا ً على حسابها الرسمي على "إنستغرام".

أصدرت الولايات المتحدة الأمريكية احتجاجًا رسميًا على الصين ردًا على الحادث، وفق ما أوردته "USNI News" يوم الاثنين نقلاً عن قائد العمليات البحرية الأدميرال مايك جيلداي. مضيفاً " إنها أول مرة نرى فيها قيام سفينة صينية بمثل هذا الفعل"، مؤكداً: لدينا وسائل حماية على متن الطائرة، إضافة إلى أن الطيار تم تدريبه على التعامل مع مثل هذه الأسلحة.

يوضح الموقع أن الجيش الأمريكي، الذي أرسل سفناً تحمل أسلحة ليزر، واجه مشاكل مشابهة مع الجيش الصيني في الماضي.

وعلى سبيل المثال تم اتهام الجيش الصيني المتمركز في أول قاعدة خارجية في جيبوتي باستهداف الطائرات العسكرية الأمريكية بأشعة الليزر في عام 2018. وقال البنتاغون إن هذا النشاط يشكل "تهديداً حقيقياً لطيراننا".

وأضاف الموقع أن طائرة أمريكية من طراز "C-130" أصيبت بأشعة الليزر وعانت من اضرار طفيفة.