الأحد  28 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

لبنان.. المحكمة العسكرية تطلق سراح العميل الفاخوري

2020-03-17 09:41:58 AM
لبنان.. المحكمة العسكرية تطلق سراح العميل الفاخوري
عامر الفاخوري

 

 الحدث العربي والدولي  

  أصدرت المحكمة العسكرية في لبنان برئاسة العميد حسين عبد الله، حكما قضى بكف التعقبات عن الموقوف عامر الفاخوري، في قضية خطف مواطنين لبنانيين واعتقالهم وتعذيبهم داخل سجن الخيام، ما أدى إلى وفاة اثنين منهم.

واعتبرت المحكمة في حكمها الذي حمل الرقم 515/2020 الصادر يوم الاثنين، أن الجرائم المسندة إلى المتهم عامر الفاخوري، لجهة تعذيب سجناء في العام 1998، سقطت بمرور الزمن العشري، وقررت إطلاق سراحه فورا ما لم يكن موقوفا بقضية أخرى.

ويلاحق الفاخوري بملف آخر أمام قاضي التحقيق في بيروت بلال حلاوي، في الدعوى المقامة ضده من عدد من المعتقلين السابقين في سجن الخيام، بجرم اعتقالهم وحجز حريتهم وتعذيبهم، الا أن قاضي التحقيق لم يستجوب الفاخوري بعد بسبب وضعه الصحي ولم يصدر مذكرة توقيف بحقه.

استنكرت لجنة أصدقاء عميد الأسرى في السجون الإسرائيلية يحيى سكاف في بيان القرار الذي اتخذه القضاء في لبنان اليوم القاضي باسقاط التهم بحق العميل الإسرائيلي ( جزار الخيام ) عامر الفاخوري بذريعة مرور الزمن، حيث بدا واضحاً ان القضاء اللبناني رضخ للضغوطات الأمريكية.

و اعتبرت اللجنة أن "قرار الإفراج عن العميل الفاخوري هو وصمة عار جديدة على جبين القضاء اللبناني من الدرجة الأولى و هو يشرع التعامل مع العدو الصهيوني، و من هذا المنطلق ندعو كافة القوى الوطنية للوقوف ضد هذا القرار و منع الفاخوري من مغادرة الأراضي اللبنانية دون محاكمته".

و أكدت أن "دماء آلاف الشهداء لن تذهب هدراً و تضحيات المقاومين و عذابات الأسرى لن تنسى مع مرور الزمن، لأن التاريخ سينصف الأوفياء الذين وقفوا الى جانب الوطن ضد المشاريع الصهيونية، أما العملاء و من يساندهم و يغطي جرائمهم الى مزابل التاريخ".