الإثنين  29 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

خطة أمريكية بقيمة تريليون دولار لدعم الاقتصاد في مواجهة فايروس كورونا

2020-03-18 02:30:10 PM
خطة أمريكية بقيمة تريليون دولار لدعم الاقتصاد في مواجهة فايروس كورونا
الدولار الأمريكي

 

 الحدث- جهاد الدين البدوي 

أفادت شبكة "BBC" البريطانية أن وزير الخزانة الأمريكية ستيفن منوتشين أعلن أنه يدعم مقترح إرسال أموال بصورة مباشرة إلى الأمريكيين في إطار خطة تحفيز اقتصادي بقيمة تريليون دولار لمواجهة تبعات أزمة وباء كورونا.

وأضاف الوزير: إننا نتطلع إلى ارسال شيكات إلى الأمريكيين فوراً.

وتوضح الشبكة أن فكرة صرف الشيكات التي تقدر قيمتها بـ 250 مليار دولار، تأتي ضمن حزمة مساعدات ضخمة يناقشها البيت الأبيض مع الكونغرس.

فيما أغلقت مدارس ومتاجر على نطاق واسع في الولايات المتحدة، مع تسجيل قرابة 6000 حالة إصابة بفيروس كورونا.

وتضيف الشبكة أن الولايات المتحدة تناقش كيفية توفير مساعدات للتغلب على تبعات فرض قيود على التنقل، بالإضافة إلى الإجراءات الأخرى التي اتخذت للحد من انتشار الفيروس. فيما لا تزال تفاصيل، مثل قيمة الشيكات ومَن سيكون مؤهلاً للحصول عليها، قيد المناقشة.

وتنوه الشبكة بأن حزمة المساعدات التي تبلغ قيمتها ترليون دولار ستكون أكبر من تلك التي خصصت لمواجهة الأزمة المالية عام 2008. فيما تشمل حزمة التحفير الاقتصادي مساعدات إنقاذ لشركات الطيران والفنادق. ويجب أن يوافق الكونغرس على تلك الخطط للمضي قدماً في تنفيذها.

وقال وزير الخزانة الأمريكي إن الحكومة ستسمح للشركات والأفراد بتأخير مدفوعات الضرائب لمدة 90 يوماً. مضيفاً: اننا نتطلع إلى الحصول على دعم من الحزبين (الجمهوري والديمقراطي) لتمرير هذا التشريع بسرعة كبيرة في الكونغرس.

ووفقاً للشبكة فإن بعض الأوساط حذرت من أن هذه المساعدات ستأتي ببطء شديد، وتستثني العاطلين عن العمل. فيما أعلن ترامب أنه يعتقد أن المساعدات السريعة والمباشرة ضرورية.

وأشار ترامب إلى أنه مع هذا العدو غير المرئي، لا نريد أن يفقد الناس وظائفهم ولا يصبح لديهم المال اللازم للعيش، مؤكداً أنه يريد منح المساعدات لمن يحتاجونها.

وقال منوتشين إنه يأمل بإرسال الشيكات في غضون أسبوعين، موضحاً "يحتاج الأمريكيون إلى المال الآن والرئيس يريد أن يقدم المال الآن وأعني بالآن في الأسبوعين المقبلين". فيما حث العديد من الاقتصاديين البارزين على تقديم المزيد من المساعدات المباشرة إلى المواطنين.

وأردت الشبكة نقلاً عن جيسون فورمان، الاقتصادي في جامعة هارفارد الذي روج لهذه الفكرة، على تويتر ما قوله: إنه سعيد للغاية لرؤيتها تحظى بالقبول. فيما أكد فورمان خلال حديث سابق مع شبكة "BBC": إن المدفوعات المباشرة ستساعد حتى مع إغلاق العديد من المحلات التجارية.

وقد نقلت الشبكة عن لاقتصادي غابرييل زوكمان، الأستاذ في جامعة كاليفورنيا ما قوله: "إن على الحكومة أن تعطي الأولوية لمساعدة الشركات إذا كانت ترغب في تجنب حالات التسريح الجماعي وتعثر الشركات". مضيفاً: ما تحتاجه الولايات المتحدة هو دعم ضخم للشركات الصغيرة لتغطية الأجور وتكاليف الصيانة أثناء الإغلاق، منوهاً أن المشرعين يمكنهم اختيار القيام بالأمرين معاً.

وقد أعلن المجلس الاحتياطي الفدرالي إنه سيستخدم سلطات الطوارئ لشراء ما يصل إلى تريليون دولار من ديون الشركات قصيرة الأجل.

ووفقاً للشبكة فقد وارتفعت قيمة الأسواق الأمريكية بنحو 6٪ بعد الإعلان عن هذه الخطط الثلاثاء إثر انخفاض حاد في اليوم السابق.