الخميس  16 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

مصدر أميركي: حالة زعيم كوريا الشمالية خطيرة للغاية

2020-04-21 05:48:40 AM
مصدر أميركي: حالة زعيم كوريا الشمالية خطيرة للغاية
الزعيم الكوري كيم جونغ أون - أرشيفية

الحدث العربي والدولي

غاب الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون مؤخرًا عن الاحتفال بعيد ميلاد جده في 15 نيسان، مما أثار تكهنات حول سلامته. وقد شوهد قبل ذلك بأربعة أيام في اجتماع حكومي. ورفض مجلس الأمن القومي ومكتب مدير المخابرات الوطنية التعليق عندما وصلت شبكة سي إن إن يوم  CNN أمس الاثنين.

وأكدت الشبكة انها تواصلت مع وكالة المخابرات المركزية ووزارة الخارجية للحصول على تعليق وطلبت تعليقات من الكوريين الجنوبيين. بسبب أن جمع المعلومات الاستخباراتية من كوريا الشمالية أمر صعب وهو أحد أكثر الأهداف تحديًا للمخابرات الأمريكية. تسيطر كوريا الشمالية بإحكام على أي معلومات تحيط بقائدها ، الذي يُعامل تقريبًا كإله داخل البلاد.

غالبًا ما يثير غيابه عن وسائل الإعلام الرسمية تكهنات وشائعات حول صحته. كوريا الشمالية ليس لديها صحافة حرة وغالباً ما تكون حفرة سوداء عندما يتعلق الأمر بقيادة البلاد. يعتمد المحللون بشكل كبير على مسح إرساليات وسائل الإعلام الحكومية ومشاهدة مقاطع الفيديو الدعائية لأي مظهر من مظاهر الأدلة.

ظهر كيم آخر مرة في وسائل الإعلام الرسمية في كوريا الشمالية في 11 نيسان. وفي 15 نيسان  أهم عطلة لكوريا الشمالية ، ذكرى ولادة الأب المؤسس للبلاد ، كيم إيل سونغ جاء وذهب دون أي ذكر رسمي لتحركاته.

الخبراء غير متأكدين مما يجب فعله لغياب كيم من أي احتفالات تحتفل بجده. عندما لم يحضر قادة كوريا الشمالية إلى هذه الاحتفالات الهامة في الماضي ، فقد أوجد تطورات كبيرة. ولكن اتضح أنه لا شيء. وقال بروس كلينجنر ، أحد كبار الباحثين: "كان هناك عدد من الشائعات الأخيرة حول صحة كيم (التدخين والقلب والدماغ). إذا تم نقل كيم إلى المستشفى ، فسيفسر ذلك سبب عدم حضوره في احتفالات 15 أبريل المهمة".

وعلق عضو في مؤسسة التراث ونائب رئيس قسم وكالة المخابرات المركزية السابق لكوريا الشمالية "ولكن ، على مر السنين ، كان هناك عدد من الشائعات الصحية الكاذبة حول كيم جونغ أون أو والده. علينا أن ننتظر ونرى." وأعقب غياب كيم جونغ إيل عن استعراض احتفالاً بالذكرى الستين لكوريا الشمالية في عام 2008 ، وانتشرت أشاعة انه في حالة صحية سيئة.

ومن ثم تم الكشف لاحقًا عن إصابته بجلطة ، وبعد ذلك استمرت صحته في التدهور حتى وفاته في عام 2011.

اختفى كيم جونغ أون من أعين الجمهور لأكثر من شهر في عام 2014 ، مما أثار تكهنات حول صحته. عاد وهو يرتدي بدلة مقصبة، وبعد ذلك بأيام قالت المخابرات الكورية الجنوبية إنه أزيل كيسًا دهنيا من كاحله. قال جون ديلوري ، أستاذ العلاقات الدولية في جامعة يونسي في سيول: "من السهل أن تكون مخطئًا في هذا الأمر".