الجمعة  26 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الشؤون الاجتماعية لـ"الحدث": صرف المخصصات الاجتماعية لـ115 ألف أسرة يومي السبت والأحد

2015-02-17 11:35:39 AM
الشؤون الاجتماعية لـ
صورة ارشيفية

الحدث- محمد غفري
 
أفاد الوكيل المساعد للتخطيط والتنمية الإدارية في وزارة الشؤون الاجتماعية داوود الديك، أن الوزارة ستبدأ بصرف المخصصات الاجتماعية  لمستحقيها البالغ عددهم 115 ألف أسرة، يومي السبت والأحد المقبلين.
 
وقال الديك في تصريح خاص لـ"الحدث"، أن 70 ألف أسرة في غزة من المقرر أن تصرف المخصصات لهم يوم السبت، و45 ألف أسرة في الضفة الغربية تصرف لهم يوم الأحد.
 
وبين، أن قيمة المبلغ المصروف 133 مليون شيقل، بحيث يصرف لكل أسرة مساعدة مالية تتراوح بين الحد الأدنى البالغ 750 شيقل، والحد الأعلى 1800 شيقل، والدفعة المالية تكون عن 3 شهور، لكنها هذه المرة تأخرت لشهرين نتيجة الأزمة المالية.
 
وأوضح الديك، "كنا بانتظار أن تحصل وزارة المالية على بعض الموارد المالية، حتى تستطيع دفع 60 مليون شيقل المطلوبة منها للمساهمة في دفع المخصصات الاجتماعية، ولكن نتيجة الأزمة المالية، كانت مساهمة وزارة المالية غير ممكنة، وبالتالي تأخرت الدفعة شهرين حتى تمكنت من توفير المبلغ".
 
وأضاف، أن اخر دفعة كانت في شهر أيلول في العام الماضي، والدفعة التي تليها يجب أن تكون في شهر كانون أول من العام الماضي، ولكن تأخرت لشهرين.
 
وأكد، أن الدفعة القادمة بحسب الأصول يجب أن تدفع في شهر آذار المقبل، ولكن إن بقيت الأزمة المالية، فلن تستطيع الوزارة دفعها في موعدها المقرر".
 
وحول أحقية الأسر المستفيدة من المساعدات الاجتماعية بين الديك لمراسل "الحدث"، أنه يتم تحديد الأسر بناء على معايير استهداف  تقيس الوضع الاقتصادي والاجتماعي للأسر، ويتم تحديث بياناتهم بشكل مستمر، لأن هذه البيانات قابلة للتغير.
 
وأضاف حول ذلك، "دورة المساعدات لدينا بحسب البرنامج، أن تبقى الأسرة مستفيدة لمدة سنتين، وخلال السنتين نحدث بيانات كل أسرة، مرة كل سنة على الأقل، وفي حال تم اكتشاف معلومات غير دقيقة أو محجوبة عن الوزارة، وأن هذه الأسرة غير فقيرة يتم قطع المساعدة عنها".
 
وكانت وزارة الشؤون الاجتماعية أعلنت صباح اليوم الثلاثاء، أنها ستبدأ بصرف المخصصات الاجتماعية لمستحقيها يومي السبت والأحد المقبلين.
 
وقال وزير الشؤون الاجتماعية شوقي العيسة في بيان وصل لـ"الحدث"، إن المخصصات سيبدأ صرفها عبر البنوك يوم السبت في غزة، ويوم الأحد بالضفة الغربية.