السبت  27 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

منصور: قرار الضم يعني القضاء على طموحات الشعب الفلسطيني

2020-07-29 09:55:55 AM
منصور: قرار الضم يعني القضاء على طموحات الشعب الفلسطيني
سفير فلسطين الدائم لدى الأمم المتحدة رياض منصور

 

 الحدث الفلسطيني 

 أكد سفير فلسطين الدائم لدى الأمم المتحدة رياض منصور، أن قرار الضم الإسرائيلي وتنفيذه على أرض الواقع يعني تدمير حل الدولتين، والقضاء على الطموحات الوطنية للشعب الفلسطيني.

ودعا منصور، إلى ضرورة "محاسبة إسرائيل على جرائمها بحق الفلسطينيين في أراضيهم المحتلة منذ حرب يونيو/حزيران 1967".

جاء ذلك خلال مداخلة منصور، في مؤتمر افتراضي دولي، نظمته، الثلاثاء، اللجنة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف، مع منظمة التعاون الإسلامي، جرى بثه عبر تلفزيون الأمم المتحدة على الإنترنت.

وأضاف، أن "محاسبة الإسرائيليين من شأنها أن ت فتح الباب إلى عملية سياسية وإنهاء الاحتلال الاسرائيلي للأراضي الفلسطينية التي استولت عليها في حرب 1967".

وأعرب عن أمله، في أن "تقدم المحكمة الجنائية الدولية شيئا جديدا، بشأن جرائم الحرب التي ارتكبتها إسرائيل بحق الفلسطينيين في أراضيهم بما في ذلك القدس المحتلة".

وسبق أن أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ، في أكثر من مناسبة، أن حكومته ستشرع في ضم غور الأردن والمستوطنات الكبرى بالضفة الغربية، مطلع يوليو/ تموز الجاري، لكنه لم يصدر أي قرار بهذا الشأن.

وانتقد منصور، "إصدار مجلس الأمن أكثر من 700 قرارا، خلال العشرين سنة الماضية، كان نصفها صادرا بموجب الفصل السابع، وكان غالبيتها متعلقا بسوريا والعراق واليمن وليبيا، ولا يوجد قرار واحد منها يتعلق بالصراع الفلسطيني الإسرائيلي".

وتعني قرارات مجلس الأمن الصادرة بموجب الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة جواز استخدام القوة العسكرية لتنفيذها.

يذكر أن اللجنة الأممية المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف، أنشئت في عام 1975، عملا بقرار الجمعية العامة 3376، وأسندت إليها ولاية إسداء المشورة للجمعية العامة بشأن برامج تمكين الشعب الفلسطيني من ممارسة حقوقه. وفق وكالة الأناضول

وتشمل الحقوق المقصودة: تقرير المصير دون تدخل خارجي، والاستقلال والسيادة الوطنيين، وعودة الفلسطينيين إلى ديارهم وممتلكاتهم التي شُرِّدوا منها.