الجمعة  26 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الجارديان: إسرائيل تستعين بنبات قادر على امتصاص وتجفيف مياه النيل

2015-02-26 08:17:49 PM
الجارديان: إسرائيل تستعين بنبات قادر على امتصاص وتجفيف مياه النيل
صورة ارشيفية

الحدث- القدس 

"هل طورت إسرائيل نباتا يجفف مياه النيل؟"، هكذا بدأت صحيفة "يسرائيل هايوم" العبرية تقريرًا لها معقبة على الوثائق التي حصلت عليها وتنشرها صحيفة "الجارديان" البريطانية وتتحدث عن مؤامرة إسرائيلية حول نهر النيل.

وقالت الصحيفة إن "الوثائق التي يتم نشرها قد تكون نوعًا من التآمر والتواطؤ ضد إسرائيل أو حقيقية"، موضحة أن هذه الوثائق ما زالت مصداقيتها محاطة بالشك، مضيفة إلى أن الوثائق تشير إلى ما أسمته بـ"مؤامرة إسرائيل لتخريب إمدادات المياه في مصر"، الأمر الذي يتطلب الإجابة عن السؤال، وحسم الأمر، هل هذه الوثائق مزيفة أم حقيقة".

وذكرت أن "الوثائق تتحدث عن مؤامرة إسرائيل على مياه النيل دون أن تعطي مثالاً أو دليلا على ذلك، وعلى سبيل المثال جاء في وثيقة تعود لأكتوبر 2009 إن "إسرائيل تنتهج سياسات مدمرة في أفريقيا، للإضرار بالأمن المائي المصري، وفي إطار مساعيها لذلك، فإنها استعانت بنوع من النباتات التي تنمو على الأرض وعلى ضفاف الأنهار ومن بينها النيل، ويتميز بقدرته على امتصاص كميات كبيرة من المياه، والهدف هو الحد من حجم المياه التي تصل إلى مصر بشكل كبير"، لافتة إلى أن "ما يأتي بالوثائق لا يوجد عليه أي دليل وهو مجرد مزاعم وإدعاءات".

بدورها، وصفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الوثائق المسربة بأنها "أحدث حلقة من المزاعم بشأن مكائد الموساد، وتتعلق هذه المرة بسعي تل أبيب لإحداث الجفاف في مصر".