السبت  27 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

هل تستخدم إيران رادارات روسية لتعقب مقاتلات "F-35" الأمريكية؟

2020-08-26 12:50:14 PM
هل تستخدم إيران رادارات روسية لتعقب مقاتلات
رادار

 

 الحدث- جهاد الدين البدوي 

نشرت صحيفة "سوهو" الصينية تقريراً لفتت فيه الانتباه إلى أن المنتدى العسكري والتقني الدولي "Army-2020"، والتي تعرض من خلاله موسكو عدداً كبيراً من أنظمة الأسلحة، يأتي في سياق توسيع مبيعات الأسلحة الروسية، حتى تكسب كميات هائلة من النقد الأجنبي، بالإضافة إلى توسيع نفوذها السياسي.

وأفادت وكالة تاس الروسية أن ألكسندر ستوتشيلين، نائب الرئيس التنفيذي لمركز أبحاث Rezonans، صرح في المنتدى العسكري والتقني الدولي "Army-2020"، أنه في بداية العام الجاري استخدمت إيران رادار "Rezonans-NE" الذي طوره المركزـ حيث استطاع هذا الرادار اكتشاف وتتبع المقاتلة الشبحية الأمريكية من طراز "F-35"، والحصول على جميع المعلومات، بما في ذلك مسار رحلة المقاتلة، مضيفاً أن رادار "Rezonans-NE" يعمل في إيران على مدار الـ 24 ساعة منذ عدة سنوات.

تضيف الصحيفة بأن رادار "Rezonans-NE" الذي ينتمي إلى الموجة الرادارية ذات النطاق "VHF"، وتعمل ضمن الرادارات المترية "METRIC WAVE BAND" -ويعتمد مبدأ عملها على انعكاس موجات الرادار على طبقة الأيونوسفير في الغلاف الجوي ما يزيد من حدة فعاليتها على الأسطح العاكسة وهذا ما يمكن من إلغاء تقنيات التقليل من شبحية الأجسام الطائرة- ويتطلب عملها على جهاز إرسال لاسلكي كبير جداً وجهاز استقبال هوائي، الذي يبدو أشبه بجهاز إرسال البث.

وتؤكد الصحيفة أنه من الناحية النظرية يمكن للرادار الكشف عن الأهداف الخفية والأهداف الفرط صوتية التي تحلق بسرعة 20 ماخ، ويمكن تتبع وضرب الأهداف المعادية. كما يمكن أن يصل مدى عمل الرادار على الأهداف الديناميكية الهوائية إلى 600كم، فيما يصل مداها للتعامل مع الأهداف الباليستية إلى 1200كم، في حين يستطيع الكشف عن الأهداف بارتفاع 100كم.

تقول الصحيفة بأن أول ظهور للرادار كان في عام 2005، وذلك من خلال معرض الفضاء الدولي 2005، وفي عام 2014 بدأت إيران في استخدامه. وفي يناير من العام الذي اغتالت فيه الطائرات الأمريكية بدون طيار قائد فيلق القدس في الحرس الثوري اللواء الشهيد قاسم سليماني أسقط الجانب الإيراني على طائرة ركاب أوكرانية باستخدام نظام الدفاع الروسي، وبعد النفي الايراني، أجبرت عدد كبير من الأدلة الجانب الإيراني على الاعتراف بأن الحادث نجم عن خطأ غير مقصود، حيث لم تنتهِ بعد معالجة القضية. وفي ذلك الوقت، ادعى الجانب الإيراني أن نظام الدفاع الجوي الروسي استخدم عن طريق الخطأ طائرة ركاب كطائرة مقاتلة.

تشير الصحيفة إلى أنه من غير المعروف ما هو فاعلية وتأثير الرادار الروسي المضاد للأسلحة الشبحية على مقاتلة "F-35". حيث يواصل الجيش "الإسرائيلي غاراته الجوية على الأهداف الإيرانية في سوريا، حيث يستخدم الجيش "الإسرائيلي" المقاتلات الشبحية من طراز "F-35" للإغارة على القواعد الإيرانية على الحدود العراقية السورية، ولم يحذر الجانب الروسي حلفاءه في سوريا بذلك.

تضيف الصحيفة بأنه يعتقد إن الطائرات الشبحية من طراز "F-35" التابعة لسلاح الجوي "الإسرائيلي" اخترقت المجال الجوي الإيراني (ويشبه بهبوطها في احدى القواعد السعودية لغرض التزود بالوقود)، ولم يعلم الجانب الإيراني بذلك إلا بعد أن اعلان الجانب "الإسرائيلي" عن الحادثة.