الجمعة  26 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

لجان العمل الصحي تحمل الاحتلال المسؤولية عن استشهاد الأسير الخطيب

2020-09-03 10:34:31 AM
لجان العمل الصحي تحمل الاحتلال المسؤولية عن استشهاد الأسير الخطيب
الشهيد داوود الخطيب

الحدث للأسرى

حملت مؤسسة لجان العمل الصحي حكومة الاحتلال وإدارات السجون التابعة له، المسؤولية الكاملة عن استشهاد الأسير داوود طلعت الخطيب 45 عاماً من سكان بيت لحم والمعتقل منذ العام  2002 في غرفة سجنه في معتقل عوفر جراء جلطة قلبية أصابته.

وقد أدى اعتقال الخطيب بحسب المؤسسة، في ظروف لا إنسانية تمارسها إدارات السجون بحق الأسرى ولا سيما المرضى منهم لتفاقم أوضاعه الصحية ما أدى لاستشهاده بعد حرمانه من والديه اللذين وافتهما المنية قبل احتضانه محرراً بينهم.

وباستشهاد الخطيب يرتفع عدد شهداء الحركة الأسيرة إلى 225 أسيراً قضوا نتيجة الإهمال الطبي المتعمد والقتل الممنهج واطلاق النار منذ العام 1967.

وأكدت لجان العمل الصحي على ضرورة العمل على ملاحقة قتلة الأسرى في المحاكم الدولية والعمل الجاد على تحريرهم ولا سيما المرضى منهم وعددهم  أكثر من 700 أسير وأسيرة يعانون من أمراض مختلفة وبعضهم من حروق صعبة كحالة الأسيرة إسراء الجعابيص.

وبحسب الجهات ذات الصلة بشؤون الأسرى فإن 300 أسير من بين الأسرى المرضى يعانون أمراضاً مزمنة وخطرة كالسرطان والقلب والكلى وغيرها وهؤلاء حياتهم مهددة على الدوام في ظل رفض الاحتلال الإفراج عنهم أو تقديم العلاج لهم.

ويقبع اليوم في معتقلات وسجون الاحتلال حوالي 4500 أسير وأسيرة منهم 160 طفلاُ و360 معتقلاً أدارياً و41 امرأة وأم.

لفتت لجان العمل الصحي  النظر إلى إهمال الاحتلال للواقع الصحي المستجد والمتمثل بجائحة كورونا التي تتهدد حياة الأسرى الفلسطينيين نظراً لاكتظاظ المعتقلات والسجون دون وسائل وقاية وحماية. حيث أنه قبل إستشهاد الأسير داود الخطيب بساعات، قامت إدارة سجن "عوفر" بإغلاق قسمي (11) و(12) بعد إكتشاف إصابة سجان بفيروس "كورونا" كان متواجداً في القسمين منذ ثلاثة أيام وخالط الأسرى، وتم "حجر" جميع الأسرى في القسمين.

وهذا يعني ضرورة التدخل العاجل والسريع من منظمة الصحة العالمية لإعلان سجن عوفر منطقة موبوءة وتحميل الاحتلال مسؤولية متابعة وعلاج الاسرى فيه في حال إصابتهم بالمرض.