الثلاثاء  07 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

السفير التركي بالعراق: الأيام القادمة ستشهد تعاونًا عسكريًا بين أنقرة وبغداد ضد "داعش"

2015-03-02 08:38:07 AM
السفير التركي بالعراق: الأيام القادمة ستشهد تعاونًا عسكريًا بين أنقرة وبغداد ضد
صورة ارشيفية

الحدث- وكالات
 
قال السفير التركي في العراق، فاروق قيماقجي، إن الأيام القادمة ستشهد تعاونًا عسكريًا بين حكومة بلاده وبغداد في محاربة تنظيم "داعش"، نافيًا ما يتردد حول دعم بلاده للتنظيم الإرهابي.
 
وأضاف قيماقجي، خلال مؤتمر صحفي في محافظة بابل (جنوب)، مساء الأحد، أنه "خلال الأيام القليلة القادمة سيكون هناك تعاون عسكري وأمني مع العراق لمحاربة داعش (لم يوضح طبيعته).
 
وأوضح أن "العراق يمر اليوم بمرحلة صعبة جدًا، وأن تركيا دائما مع العراق وتقف بجانبه في مكافحة داعش، وما يشاع في وسائل الإعلام حول دعم تركيا للتنظيم الإرهابي لا صحة له".
 
وأكد السفير التركي على أن بلاده "مصممة على محاربة داعش وقد منعت نحو عشرة آلاف شخص من الدخول للاشتباه بهم فضلا عن ترحيل 1200 شخص للسبب نفسه".
 
وتابع: "تركيا أرسلت 800 شاحنة مساعدات إلى النازحين في العراق، ونحن بصدد إرسال مساعدات إضافية إلى محافظتي كربلاء والنجف (جنوب) لدعم النازحين".
 
وأشار السفير التركي إلى أن بلاده "تستضيف 200 ألف نازح عراقي، وهي ترحب بالعراقيين جميعا من كل المحافظات".
 
ومطلع الشهر الماضي، أعلن نائب المدير العام لجمعية الهلال الأحمر التركية، مينتاز شيمشك، خلال زيارته لبغداد، عن التبرع بـ1000 كرفان (مراكز إيواء مؤقتة) لإسكان العوائل النازحة العراقية في أربع محافظات جنوبية وشمالية إلى جانب الاطلاع على الاحتياجات الفعلية للنازحين بعد لقاءات المسؤولين العراقيين في بغداد.
 
وبدأت تركيا بتقديم المساعدات للنازحين العراقيين بعد أحداث الـ 10 يونيو/حزيران 2014، عندما سيطر تنظيم "داعش" على مدينة الموصل مركز محافظة نينوى، قبل أن يوسع سيطرته على مساحات واسعة في شمال وغرب وشرق العراق، وكذلك شمال وشرق سوريا، وأعلن في نفس الشهر، قيام ما أسماها "دولة الخلافة".

وتعمل القوات العراقية وميليشيات موالية لها وقوات البيشمركة الكردية(جيش إقليم شمال العراق) على استعادة السيطرة على المناطق التي سيطر عليها "داعش"، وذلك بدعم جوي من التحالف الدولي، بقيادة الولايات المتحدة، الذي يشن غارات جوية على مواقع التنظيم منذ أكثر من 4 أشهر.