الأحد  19 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

كيري من باريس: أحرزنا تقدما في المفاوضات مع إيران ولاتزال هناك خلافات

2015-03-07 05:47:40 PM
كيري من باريس: أحرزنا تقدما في المفاوضات مع إيران ولاتزال هناك خلافات
صورة ارشيفية
الحدث - باريس
 
قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، اليوم السبت، إن الدول الكبرى أحرزت تقدما في المفاوضات مع إيران حول برنامجها النووي، إلا أنه أكد أن هناك "بعض الخلافات مازالت قائمة"، دون أن يحددها.
 
جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الفرنسي، لوران فابيوس، بعيد لقاء جمعهما وتناول مسار المفاوضات مع طهران حول برنامجها النووي.
 
كيري أوضح: "أحرزنا تقدما مع إيران بشأن برنامجها النووي، لكن لا تزال هناك خلافات"، قبل أن يضيف: "على إيران أن تظهر للعالم أن برنامجها للأغراض السلمية".
 
وأضاف أنه "ليست هناك حاجة للعجلة في التوصل إلى اتفاق مع ايران، ومن الضروري إبرام اتفاق مناسب".
 
من جهته، قال فابيوس إنه "تطرق في مباحثاته مع كيري إلى حجم تخصيب اليورانيوم في إيران ومدة الاتفاق (يقصد الاتفاق المحتمل في حال إبرامه)".
 
وتابع: "القاعدة التي ننطلق منها هي عدم وجود حق لإيران في امتلاك أسلحة نووية"، مضيفا: "نحتاج إلى تحديد مهلة سنة واحدة تجريبية لتنفيذ الاتفاق على أن نحدد موقفنا فيما بعد".
 
واستطرد قائلا: "نريد أن نحصل على ضمانة لسعي إيران للنووي المدني لا للقنبلة الذرية، وهذا ما يخدم مصلحة السلام والأمن في المنطقة بما في ذلك مصلحة الإيرانيين".
 
وتسعى المجموعة التي تضم الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن (الولايات المتحدة، وبريطانيا، وفرنسا، وروسيا، والصين) بالإضافة إلى ألمانيا، إلى التوصل إلى اتفاق مع إيران قبل نهاية مارس/آذار الجاري ثم مناقشة تفاصيل إضافية لتوقيع اتفاق نهائي بنهاية حزيران/يونيو المقبل.
 
وتتهم الدول الغربية طهران، بمحاولة تطوير أسلحة نووية، غير أن الأخيرة ترفض هذه الاتهامات وتصر على أن برنامجها مخصص للأغراض السلمية.