الثلاثاء  30 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

إسرائيل: صفقة شراء "F-22" ليست مطروحة على الطاولة

2020-11-08 08:45:28 AM
إسرائيل: صفقة شراء
مقاتلة "F-22 Raptor"

الحدث- جهاد الدين البدوي

نشر موقع "defence-blog" العسكري تقريراً للصحفي والمعلق العسكري ديلان مالياسوفك، وتحدث أن مسؤولاً "إسرائيلياً" في وزارة الدفاع نفى التقارير التي تفيد بأن عملية بيع طائرة "F-22 Raptor" لـ "إسرائيل" قيد المناقشة حالياً.

وأضاف مالياسوفك بأنه في الأيام الأخيرة، زعمت عدة وسائل إعلام أن الولايات المتحدة وافقت على بيع طائرات مقاتلة من طراز "F-22 Raptor" إلى "إسرائيل" للحفاظ على التفوق الجوي بعد موافقة الولايات المتحدة على بيع مقاتلات الشبح من طراز "F-35" إلى الإمارات العربية المتحدة.

وسبق لصحيفة "الشرق الأوسط" التي تتخذ من لندن مقراً لها بأن وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر، خلال زيارته القصيرة إلى "إسرائيل" أواخر أكتوبر، أبلغ المسؤولين بموافقة ترامب على بيع "F-22 Raptor" المصممة للقتال الجوي أكبر من طائرات "F-35".

وأوضح الكاتب بأنه سرعان ما نفى مسؤولو الدفاع التقارير التي أفادت بأن شراء "إسرائيل" لمقاتلة "F-22 Raptor" ليس مطروحاً حالياً على الطاولة– لكنهم رفضوا الخوض في المزيد من التفاصيل.

يشير بعض الخبراء العسكريين إلى أنه تم تعليق انتاج مقاتلة "F-22 Raptor"، وأن القوات الجوية هي المشغل الوحيد لهذا النوع من المقاتلات بسبب تكلفتها المرتفعة بالإضافة لكونها تحمل أسرار تكنولوجية عسكرية.

وكان قد أشار يوسي ميلمان المراسل الخاص بالشؤون الاستخباراتية والاستراتيجية في صحيفة "هآرتس" العبرية، إلى أن الولايات المتحدة وافقت على بيع مقاتلة "F-22 Raptor" لـ "إسرائيل" ليس لها أساس في الواقع.

ومن الجدير بالذكر أن الكونغرس الأمريكي كان قد تبنى في عام 1997 قراراً يحظر تصدير مقاتلة "F-22 Raptor" إلى دول أخرى.