الأحد  19 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

مسؤول بالبيت الأبيض يبحث مع أساقفة آشوريين أوضاع المسيحيين في العراق وسوريا

2015-03-10 08:30:26 AM
مسؤول بالبيت الأبيض يبحث مع أساقفة آشوريين أوضاع المسيحيين في العراق وسوريا
صورة ارشيفية

الحدث- وكالات
 
بحث مسؤول بالبيت الأبيض، التحديات التي تواجه المسيحيين في سوريا والعراق، مع كل من المطران آوا رويال والمطران بولس بنيامين.
وقال بيان للمتحدثة الرسمية باسم مجلس الأمن القومي برناديت ميهان في بيان حصلت "الأناضول" على نسخة منه: "التقى مساعد مستشارة الأمن القومي للاتصالات الاستراتيجية بن رودس، الإثنين، مع الأسقف مار آوا روئيل والأسقف مار بولس بنيامين من كنيسة المشرق الآشورية".
وأضافت ميهان أن الأسقفان تحدثا مع رودس حول "التحديات التي تواجهها المجتمعات المسيحية في سوريا والعراق والوضع الراهن على ضفاف نهر الخابور في شمال شرق سوريا، حيث داهمت داعش خلال الأسبوعين الماضيين قرى ذات غالبية مسيحية آشورية، ما أسفر عن تهجير عدة آلاف من الأشخاص واتخاذ مئات كرهائن".
وتابعت أن المسؤول الأمريكي "استنكر بشدة استهداف داعش للمجاميع الدينية المهددة بالخطر في الشرق الأوسط بما في ذلك المسيحيين السوريين"، مبيناً "الخطوات التي اتخذتها الإدارة (الأمريكية) وستستمر في اتخاذها لحماية ودعم المدنيين المتضررين من إرهاب داعش".
وأكدت المتحدثة في الوقت نفسه على تمسك الرئيس الأمريكي باراك أوباما "بدعم المجتمع الآشوري المسيحي وإضعاف ومن ثم هزيمة داعش كمحصة نهائية".
ويقدر عدد المسيحيين في العراق بحوالي 450 ألف شخص، وفقا لتقديرات غير رسمية. والمسيحية هي الديانة الثانية في العراق بعد الإسلام، الذي يدين به غالبية السكان.
ومنذ الغزو الذي قادته الولايات المتحدة الأمريكية للعراق عام 2003، تتعرض الكنائس في البلاد إلى هجمات متكررة، كان أكبرها في أكتوبر/تشرين الأول 2010، عندما قتل 44 مسيحيا واثنين من رجال الدين في استهداف لكنيسة للسريان الكاثوليك وسط العاصمة بغداد.
ودفعت أعمال العنف إلى هجرة أعدادكبيرة من المسيحيين خارج العراق، ولا تتوافر تقديرات بعددهم.
وكان قائد أركان قوات البيشمركة الكردية، الفريق جمال ايمنكي قد أعلن الشهر الماضي أن "قوة مكونة من ألف عنصر غالبيتهم من المكونين المسيحي والكرد الإيزيديين تم تأسيسها مؤخرا، أنهت تدريباتها على أسلحة بريطانية حديثة من النوع الرشاش الثقيل وأخرى مضادة للدروع" لقتال داعش الذي يسيطر على مساحات واسعة بالعراق.

وتابع قائد أركان البيشمركة أن "خبراء وعسكريين بريطانيين أشرفوا على تدريب تلك القوة في معسكر يبعد نحو 10 كم شمال شرق مدينة أربيل".