الأحد  19 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

لجنة دولية معنية بحرية الصحافة تطالب السيسي بمحاسبة قتلة الصحفييين في مصر

2015-03-10 08:37:23 AM
لجنة دولية معنية بحرية الصحافة تطالب السيسي بمحاسبة قتلة الصحفييين في مصر
صورة ارشيفية

الحدث- وكالات
 
طالبت لجنة حماية الصحفيين، وهي منظمة دولية مهتمة بحرية الصحافة، الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، بـ"ضرورة محاكمة المسؤولين عن مقتل 10 صحفيين في مصر" منذ 2011.
 
وفي رسالة بعثتها يوم الإثنين إلي السيسي، قالت رئيسة لجنة حماية الصحفيين السيدة ساندرا ميمزرو، إن "تسعة صحفيين على الأقل لا يزالون يقبعون في السجن في مصر بسبب عملهم".
 
وأضافت في الرسالة  إنها "أدارت حوارا صريحا الشهر الماضي، مع كبار المسؤولين المصريين بشأن مناخ الحريات في مصر، ومن بينهم رئيس الوزراء المصري(إبراهيم محلب)".
 
وأضافت أن "التهم التي تم توجيهها إلي الصحفيين التسعة تشمل ارتكاب جرائم مثل التحريض على العنف والمشاركة في احتجاجات غير مشروعة، ونحن نود مناقشة حالات هؤلاء الصحفيين معك(السيسي)".
ونوهت رسالة لجنة حماية الصحفيين الي أنه "منذ عام 2011، وثقت اللجنة مقتل 10 صحفيين في مصر، من بينهم ستة منذ اندلاع الاحتجاجات التي أطاحت بالرئيس محمد مرسي(في يوليو/تموز 2013)، ونود أن مناقشة مدي التقدم في التحقيقات الجارية في عمليات القتل هذه ونطلب منكم ضمان محاسبة مرتكبيها، من خلال محاكمات نزيهة وغير مسيسة".

وطالبت اللجنة الرئيس المصري بعقد اجتماع مع أعضائها لـ"بحث سبل تحسين مناخ حرية الصحافة في مصر، وضمان أن يؤدي جميع الصحفيين في البلاد أعمالهم بحرية وأمان ودون خوف من العقاب".