الأحد  19 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

رئيس مبادرة مسلمي النمسا: دعوة الهولندي فيلدرز لفيينا بداية لحملة معادية للإسلام والمسلمين

2015-03-11 08:42:11 AM
رئيس مبادرة مسلمي النمسا: دعوة الهولندي فيلدرز لفيينا بداية لحملة معادية للإسلام والمسلمين
صورة ارشيفية

الحدث- وكالات
قال رئيس مبادرة مسلمي النمسا، إن دعوة زعيم حزب الأحرار اليميني المتشدد لليميني الهولندي المتشدد رئيس حزب من أجل الحرية جيرت فيلدرز لإلقاء محاضرة بقصر هوف بورج التاريخي بوسط فيينا ضد أسلمة أوروبا "بداية لحملة معادية للإسلام والمسلمين في النمسا من قبل حزب الأحرار".
 
وأضاف طرفه بغجاتي في تصريحات للأناضول تعليقاً على الدعوة التي وجهها السياسي النمساوي اليميني كريستيان هانز شتراخه لنظيره الهولندي جيرت فيلدرز، أن "انتخابات بلدية فيينا ستجرى في شهر أكتوبر (تشرين الأول) القادم"، مشيراً إلى أن "شتراخه أعلن أنه يعتزم المنافسة على منصب حاكم العاصمة".
 
وأكد أن "الإسلام جزء من النمسا وأوروبا في الماضي والحاضر والمستقبل"، متابعا أن "المسلمين جزء من النمسا عليهم كافة الالتزامات ولهم كافة الحقوق بما فيها حق المواطنة والمشاركة السياسية في اتخاذ القرارات والإدلاء بالأصوات في الانتخابات، والمطالبة بعدم السماح للتيارات المتطرفة بالوصول إلى دفة الحكم في مدن ودول أوروبا".
 
وأعرب رئيس مبادرة مسلمي النمسا عن "ترحيبه" بالموقف الصريح والواضح للحزبين الحاكمين في ڤيينا الاجتماعي الديمقراطي والخضر ضد دعوة ڤيلدرز لإلقاء محاضرة في مكان تاريخي له رمزيته في النمسا مثل القصر الجمهوري، مؤكداً على "المسؤولية السياسية والأخلاقية لمنظمي هذا الحدث".
 
وكان الحزب الاشتراكي الديمقراطي وحزب الخضر قد رفضا يوم الاثنين دعوة شتراخه لفيلدرز لإلقاء محاضرة في قصر هوف بورج التاريخي في السابع والعشرين من شهر مارس/ آذار الجاري بعنوان "أوروبا المهددة بالأسلمة".
وحسب وكالة الأنباء النمساوية الرسمية (أ ب أ)، رفض جورج نيدرمويلبيخر سكرتير عام الحزب الاشتراكي عن مقاطعة فيينا، تنظيم المحاضرة في القصر التاريخي، معتبراً أن المحاضرة تمثل دعاية لكراهية الإسلام، مطالباً بعدم استخدام المواقع التاريخية (قصر هوف بورج) في دعاية مملة.
 
كما شدد سياسيا حزب الخضر ألبرت شتاينهاوسر وهارلد فالسر في بيان صحفي، على "ألا يجب أن يكون القصر المملوك لجمهورية النمسا مكاناً للعبث".
يذكر أن الحزبين اليمينيين أنشآ تحالفاً في البرلمان الأوروبي بعد الانتخابات الأوروبية العام الماضي، لكن التحالف فشل لعدم حصوله على التأييد الكافي من أنصار الأحزاب اليمينية الأخرى.
وكان فيلدرز قد دعا خلال تجمع انتخابي العام الماضي إلى تقليل عدد المغاربة في هولندا، مما اعتبره الكثيرون تحريضاً عنصرياً وطالبوا بمحاكمته.
 
وكانت العاصمة فيينا شهدت في شهر فبراير/ شباط الماضي مظاهرة لحركة (بيغيدا) أو (وروبا ضد الأسلمة) شارك فيها 300 شخص من أنصار الحركة، قابلها مظاهرة اخرى للتيارات اليسارية والمسلمين شارك فيها 7000 شخص، وشهدت مواجهات بين الجانبين نجحت الشرطة في تفريقها.
كما شهدت مدينة لينز عاصمة مقاطعة (اوبر اوسترايش) 160 كلم غربي العاصمة فيينا، مظاهرتين ل(بيغيدا) نجح التحالف ضد اليمين فيوقف مسيرة الأولي بينما  لم يشارك في الثانية أكثر من مائة شخص، مقابل مظاهرتين للتحالف شارك فيهما حوالي 2000 شخص.

ومن المقرر أن تنظم (بغيدا) مظاهرة في مدينة بريجينس عاصمة مقاطعة فورالبرج أقصى غربي البلاد أول مظاهرة لها هناك يوم 22 مارس/ آذار الجاري.