السبت  27 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

مجلة أمريكية: المقاتلة الروسية الشبحية "SU-57" تشكل تهديداً حقيقياً لأصول حلف الناتو

2020-12-15 08:47:15 AM
مجلة أمريكية: المقاتلة الروسية الشبحية
مقاتلة SU-57

الحدث- جهاد الدين البدوي

نشرت مجلة "ناشيونال إنترست" الأمريكية مقالاً للخبير العسكري مارك إيبيسكوبوس، وأكد فيه أن مقاتلة "SU-57" نجحت في أن تكون مقاتلة مضادة لطائرة "F-35" الأمريكية.

يرى الخبير العسكري أنه على الرغم من الإعلان المتكرر لانهيار المشروع، إلا أن أول أسراب مقاتلة "SU-57" بدأ بالظهور، وهي تمتلك مجموعة من القدرات المتقدمة التي تمكنها بشكل موثوق من تهديد الأصول العسكرية لحلف الناتو.

يرصد الخبير العسكري أهم خمس ميزات لمقاتلة الجيل الخامس الروسية "SU-57"، وتأتي على النحو التالي:

الديناميكية الهوائية:

يقول الكاتب بأن مقاتلة "SU-57" صممت كمنصة رائدة للتفوق الجوي من الدرجة الأولى، حيث تتميز عن مقاتلة "F-35" بسرعتها الفرط صوتية والتي تبلغ 2 ماخ دون استخدام حارق السرعة. كما تتميز بالأداء الشبحية والقدرة على توجيه الدفع ثلاثي الأبعاد والذي يترجم بشكل فعلي في المعارك الجوية.

يوضح الكاتب بأن مقاتلة "SU-57" ليست فقط مقاتلة شبحية بقدر ما هي مقاتلة مضادة للمقاتلات الشبحية، وهي مقاتلة مصممة لهذا الغرض، تستفيد من سرعتها وقدرتها على المناورة وتجهيزها بأسلحة تمكنها من الاشتباك مع الأهداف الجوية ذات الأولوية القصوى وتحييدها بكفاءة عالية.

قوة النيران:

يؤكد الكاتب بأن مقاتلة "SU-57" تحمل ترسانة قوية من الأسلحة. حيث تضم صواريخ متطورة موجهة بالرادار مثل صاروخ "K-77M" متوسط المدى المزود أيضا برادار نشط يزيد مداه عن 150كم. كما سيتم تزويد هذه المقاتلة بصاروخ "K-74M2" الذي يعمل بالأشعة تحت الحمراء. كما تتسلح هذه المقاتلة بصواريخ فرط صوتية من طراز "R-37M".

على الرغم من أن مقاتلة "SU-57" مخصصة للقيام بمهام جوية، إلا أنها تفتخر بقدرتها على القيام بضربات أرضية بفضل الصاروخ الأرضي من طراز "KH-38".

ومن أهم الأسلحة المزودة بها مقاتلة "SU-57" هو صاروخ "كينجال" الفرط الصوتي، والذي يمكن أن يحمل رأس نووي.

التكلفة:

يوضح الخبير العسكري أن الكرملين قطع أشواطاً كبيرة في السنوات الأخيرة لخفض تكلفة مقاتلة "SU-57"، مما سهل بإنتاجها بكميات كبيرة، والسماح لقطاع الدفاع الروسي بتصديرها بسعر أكثر تنافسية. بتكلفة تقريبية متوقعة لكل نموذج تبلغ 40 مليون دولار فقط، كما تعد "SU-57" أكثر تقدماً بشكل ملحوظ ولكن يبدو أنه ليس أكثر تكلفة من سابقتها "SU-35" عالية القدرة.

التدابير المضادة:

يؤكد الخبير العسكري أن مقاتلة "SU-57" تهدد الأهداف الجوية عالية القيمة، من خلال إلكترونيات الطيران المتطورة والمتكاملة "IMA BK" التي تسهل عليها مهمة اكتشاف طائرات العدو عامة والطائرات الخفية خاصة على بعد كبير، وتوفر للطيار خيارات فعالة للهجوم. كم تتميز المقاتلة بمجموعة الكترونيات طيران متقدمة، بما في ذلك صفيف مسح إلكتروني نشط "AESA".

وتمشياً مع مهمتها في مكافحة الأهداف الشبحية، تقدم مقاتلة "SU-57" نظام البحث والتتبع بالأشعة الحمراء من طراز "KS101" لتسهيل الكشف عن الطائرات الشبحية واستهدافها على مسافات طويلة.

العمل مع الطائرة المسيرة "Okhotnik-B"

في صيف عام 2019، نشرت وزارة الدفاع الروسية مقطع فيديو لطائرة "Okhotnik-B" بدون طيار، تحلق بجانب مقاتلة "SU-57".

من المرجح جداً استخدام الطائرة بدون طيار بصورة مشتركة مع المقاتلة "SU-57"، وهو ما يعزز إمكانيات "SU-57"، وبالأخص إمكانية الاستطلاع.

ويبدو أن طائرة "Okhotnik-B" تتمتع ببعض القدرات الهجومية، مما قد يسمح له بالضرب في أماكن تعتبر عالية الخطورة بالنسبة لمرافقتها "SU-57". ولم يتم بعد الكشف عن كيفية السيطرة على الطائرة بدون طيار بالضبط، وإلى أي مدى يمكن أن تعمل بشكل مستقل.