السبت  18 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الصحة تستعرض مراحل توزيع مطعوم كورونا في الأردن

2020-12-20 01:28:12 PM
الصحة تستعرض مراحل توزيع مطعوم كورونا في الأردن
لقاح كورونا

الحدث العربي والدولي

أوضح مدير برنامج التطعيم الوطني في وزارة الصحة الأردنية  كامل أبو سل، أن اللجنة الفنية الاستشارية للمطاعيم عكفت على دراسة الفئات ذات الأولوية لأخذ المطاعيم. 

وقال أبو السل  إن خطة توزيع المطعوم مقسمة على عدة مراحل منها تستهدف الكوادر الصحية التي تتعامل مع حالات كورونا ومن بلغ 60 عاما ويعاني من أربعة أمراض مزمنة.

وأضاف أن المرحلة الثانية تمثل ببقية الكوادر الطبية ومن بلغ 60 عاما ويعاني من ثلاثة أمراض مزمنة، كما تتمثل المرحلة الثالثة بمن بلغ 60 عاما ويعاني من مرضين مزمنين على الأكثر.

وأشار إلى أن المرحلة الرابعة تتمثل بجميع من بلغ 60 عاما وما فوق، أما المرحلة الخامسة فتتمثل بجميع من بلغ 50 عاما ويعاني من أمراض مزمنة، مبينا أن هناك مراحل أخرى لتوزيعه.

وأكد أن الوزارة قامت بتوفير 20 ثلاجة تصل درجة تبريدها إلى -80 درجة مئوية سيتم توزيعها على المحافظات، مضيفا أن شركة فايزر ملتزمة بإيصال المطعوم من المطار إلى مراكز التطعيم المنتشرة في المملكة.

ولفت إلى أن وزارة الصحة تعاقدت على شراء 2 مليون جرعة عن طريق التحالف الدولي كوفكس ومليون جرعة من شركة فايزر الذي تصل نسبة المأمونية فيه إلى 95%، وفق أبو السل.

وأضاف أبو السل أن نهاية الشهر المقبل ستصل أولى دفعات اللقاح من شركة فايزر، لافتا إلى أن المليون جرعة تكفي 500 ألف مواطن، وأن الوزارة تقوم بمحادثات لشراء جرعات إضافية من عدة شركات.

وبيّن أن الوزارة ستقوم بإعطاء المطعوم للمواطنين على جرعتين مع وجود فترة زمنية بينهما تقدر بـ 21 يوما، مشيرا إلى أن المناعة تتكون في الجسم بعد 14 يوما من أخذ الجرعة الثانية.هلا اخبار