الجمعة  17 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

واشنطن تدعم مخاوف كوريا الجنوبية بشأن الانتهاك الصيني والروسي

2020-12-24 09:20:32 AM
واشنطن تدعم مخاوف كوريا الجنوبية بشأن الانتهاك الصيني والروسي
علما الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية

الحدث- جهاد الدين البدوي

أفادت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية أن وزارة الخارجية الأمريكية أعربت عن دعمها القوي لكوريا الجنوبية وجهودها للدفاع عن مجالها الجوي يوم الأربعاء، بعد يوم واحد من دخول أكثر من 12 طائرة صينية وروسية منطقة تحديد الدفاع الجوي في البلاد (KADIZ).

وقالت وزارة الخارجية أيضاً إن التزام الولايات المتحدة بالدفاع عن حلفائها "صارم".

وقال متحدث باسم الوزارة لوكالة يونهاب للأنباء، طلب عدم الكشف عن هويته، "الولايات المتحدة تدعم بقوة حليفتنا جمهورية كوريا ومخاوفها بشأن العمليات الجوية الاستفزازية الأخيرة".

وأضاف المتحدث أن "الولايات المتحدة تنسق بشكل وثيق مع جمهورية كوريا بشأن هذا الحادث. وسنواصل مراقبة الوضع وإحباط محاولات زعزعة الاستقرار في المنطقة."

وكانت 15 طائرة روسية، بما في ذلك قاذفات Tu-95 وطائرة الإنذار المبكر A-50، قد دخلت يوم الثلاثاء (بتوقيت سيئول) إلى منطقة تحديد الدفاع الجوي لكوريا الجنوبية، إلى جانب أربع طائرات صينية، يُعتقد أنها قاذفات H-6، وفقًا للجيش الكوري الجنوبي.

المعروف أن مناطق تحديد الدفاع الجوي ليست مجالًا جويًا إقليميًا وغير مقيدة بالقانون الدولي. لكن من المفترض أن تقوم أي طائرة حربية أجنبية بإخطار مسبق قبل الاقتراب منها بما يتماشى مع الأعراف الدولية لمنع الاشتباكات العرضية.

وقال مسئولون في سيئول إن حادثة الثلاثاء جاءت بعد أن أبلغ الجيش الصيني نظيره الكوري الجنوبي أن طائراته ستجري تدريبات عادية.

ومع ذلك فإن كوريا الجنوبية تعرب عن قلقها للصين التي وافقت على التواصل مع سيئول بشأن القضايا التي "يمكن اعتبارها مسائل حساسة".