الإثنين  29 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

تقرير أمريكي: الصين دفعت أموالا لجماعات مسلحة لمهاجمة الجيش الأمريكي

2020-12-31 09:19:10 AM
تقرير أمريكي: الصين دفعت أموالا لجماعات مسلحة لمهاجمة الجيش الأمريكي
الجيش الأمريكي

الحدث ـ محمد بدر

أفاد موقع "أكسيس" الأمريكي الليلة الماضية أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تلقى إحاطة استخباراتية بشأن معلومات تظهر أن الصين عرضت على جماعات مسلحة في أفغانستان تنفيذ عمليات ضد القوات الأمريكية مقابل المال.

وأوضح الموقع أن توقيت الكشف عن هذه المعلومات يأتي قبل ثلاثة أسابيع من تغيّر الإدارة الأمريكية، ومن أجل الضغط على الرئيس المنتخب جو بادين لاتخاذ سياسة أكثر حزما تجاه الصين.

وقال الموقع إنه تم إطلاع الرئيس الأمريكي على المعلومات الاستخباراتية في 17 ديسمبر وناقش الأمر مع مستشار الأمن القومي روبرت أوبراين في نفس اليوم. 

ولم يتضح بعد ما إذا كان الرئيس المنتخب بايدن قد تلقى أيضًا إحاطات بشأن هذه القضية، على الرغم من أنه يتلقى إحاطات يومية من مختلف المؤسسات والوزارات والوكالات الحكومية.

وأشار الموقع إلى أن هذا يمثل تغييرًا استراتيجيًا دراماتيكيًا في العلاقات الصينية الأمريكية، فإذا كانت المعلومات غير صحيحة، فقد تزيد التوتر بين الطرفين وتثير العديد من الأسئلة حول دوافع كبار المسؤولين في إدارة دونالد ترامب لنشرها.

في يونيو الماضي، ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن المخابرات الأمريكية تعتقد أن روسيا عرضت دفع أموال لطالبان من أجل مهاجمة القوات العسكرية الأمريكية في أفغانستان.

وسارعت المتحدثة باسم البيت الأبيض كايلي ماكيني إلى مهاجمة نيويورك تايمز لنشرها تقارير لم يتم التحقق منها وأصرت على أن هذه "مزاعم لم يتم التحقق منها".