الثلاثاء  30 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

إدارة بايدن تجمد صفقة بيع طائرات F-35 للإمارات

2021-01-28 09:37:59 AM
إدارة بايدن تجمد صفقة بيع طائرات F-35  للإمارات
طائرة F-35

الحدث - محمد بدر 

قرر الرئيس الأمريكي جو بايدن تجميد صفقة بيع طائرات F-35 المقاتلة إلى الإمارات العربية المتحدة، وفق تأكيدات مسؤولين في وزارة الخارجية الأمريكية، مشيرين إلى أن ذلك إجراء روتيني تقوم الإدارة الجديدة به حاليا للصفقات الموقعة في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب.

وأفادت وكالة بلومبرج نقلا عن مصدر مسؤول في إدارة بايدن أن صفقات الأسلحة الموقعة مع السعودية لم يتم تنفيذها بعد.

وقال بيان لوزارة الخارجية الأمريكية، فإن الإدارة الجديدة تراجع الصفقات حاليا ولم تتخذ أي قرار بشأن تنفيذها. ووصفت التجميد بأنه "عملية روتينية" تقوم بها كل إدارة جديدة فيما يتعلق بصفقات أسلحة ضخمة.

وأضاف البيان "وزارة الخارجية تعلق مؤقتا تنفيذ العديد من عمليات النقل والمبيعات لأنظمة الدفاع الأمريكية، من أجل السماح للقيادة الحالية بفرصة لمراجعتها".

وذكر البيان كذلك أن فحص المعاملات يهدف إلى "إثبات التزام الإدارة السابقة بالشفافية والإدارة السليمة، وأأن الصفقات تتماشى مع "أهدافنا الاستراتيجية"، والتي يفترض أن تعزز التعاون وتقوية حلفاء الولايات المتحدة.

وعقب هذا الإعلان، كتب سفير الإمارات لدى الولايات المتحدة، يوسف العتيبة، الليلة الماضية على تويتر، أن بلاده ترحب بتضافر الجهود مع الولايات المتحدة لتهدئة التوترات في المنطقة واستئناف المفاوضات في الشرق الأوسط.

وأضاف السفير "الإمارات العربية المتحدة ستعمل بشكل وثيق مع إدارة بايدن لصياغة سياسة تحقق السلام والاستقرار في الشرق الأوسط". 

كما كتب أن بيع الطائرات سيمنح الإمارات مساحة أكبر في الحفاظ على الأمن في الخليج، وسيسمح للأمريكيين بمواجهة التحديات العالمية الأخرى، والتي كانت دائمًا أولوية قصوى وإجماعًا بين الحزبين. 

وتابع "لقد حاربت الإمارات العربية المتحدة دائمًا إلى جانب الولايات المتحدة داخل التحالف الأمريكي، وتعلمنا بالفعل أن مفتاح التنسيق العسكري هو المعاملة بالمثل".

بالتزامن مع إعلان وزارة الخارجية الأمريكية، تحدث وزير الخارجية الإسرائيلي غابي أشكنازي الليلة الماضية مع نظيره الأمريكي، وزير الخارجية الجديد أنطوني بلينكن، وهنأه على توليه منصبه. وقال المتحدث باسم أشكنازي إن الجانبين "بحثا القضايا الاستراتيجية الإقليمية والتوسع المستمر في دائرة السلام والتهديد الإيراني وقضايا أخرى".