الجمعة  26 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

"بريمن" الألمانية تسمح للمعلمات المسلمات بإرتداء الحجاب خلال التدريس

2015-03-25 08:27:26 PM
صورة ارشيفية

 

 الحدث- بريمن
قررت السلطات في ولاية "بريمن" شمالي ألمانيا، اليوم الأربعاء، السماح للمعلمات المسلمات إرتداء الحجاب  والدخول إلى الصفوف الدارسية، وذلك بموجب قرار المحكمة الدستورية الألمانية.
وأوضحت وزيرة التربية والعلوم في ولاية بريمن، "إيفا كوانتي برانت" في رسالة بعثتها إلى المدارس كيفية تطبيق قرار المحكمة الدستورية في الولاية، حيث أشارت إلى أنه لا يتوجب تنفيذ القرار حتى تغيير قانون المدارس في بريمن، مضيفة أن إظهار المعلمات معتقداتهن عبر مظهرهن الخارجي يعد "خطراً غير ملموس"، ولذلك لا يتم حظره.
ولفتت الرسالة إلى أن قانون المدارس في الولاية يؤكد ضرورة أن لا يتم إيذاء مشاعر المعلمين والطلبة وأولياء الأمور من خلال مظهرهم الخارجي ، وأن لا يُعكر صفو في المدرسة، كما أكّدت على ضرورة تقييم ومعالجة الحالات منفردة إذا تم تعكير السلم في المدرسة.   
وأشارت الرسالة إلى أن قرار المحكمة الدستورية اعتبر أن ارتداء المعلمات للحجاب عموماً لا يشكل تهديداً لتعكير صفو المدرسة، وأن ارتداء بعض المعلمات للحجاب خلال التدريس لا يضر بحيادية الدولة.
وأكدت برانت في الرسالة ضرورة أن لا يؤدي ارتداء المعلمات للحجاب إلى تعكير صفو المدارس بشكل ملموس، مضيفة بالقول :"مبدئياً كل معلمة بإمكانها إرتداء الحجاب أثناء التدريس".
وكانت المحكمة الدستورية الألمانية أصدرت قراراً قبيل أسبوعين يسمح بإرتداء المعلمات للحجاب خلال التدريس، وأكدت أنه لا يمكن فرض قيود على الحرية الدينية بسبب "خطرغير ملموس"، ولكنها أشارت في الوقت نفسه إلى أنه بالإمكان فرض حظر على ارتداء الحجاب في حال بدأ "يشكل خطراً ملموسا كافيا". 
المصدر: الأناضول