الجمعة  26 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

"عاصفة الحزم".. طائرات التحالف تقصف الحوثيين باليمن

2015-03-26 06:18:41 AM
صورة ارشيفية

الحدث- وكالات

هزت انفجارات عنيفة وضخمة، فجر الخميس، شمالي العاصمة اليمنية صنعاء بالقرب من مطار صنعاء الدولي، وحول دار الرئاسة اليمنية في صنعاء واستهدف بعضها المضادات الأرضية التابعة للحوثيين.
 
وأفاد مراسلونا بأن السعودية بدأت ما يسمى "عاصفة الحزم" بحدود منتصف الليل بحسب التوقيت المحلي السعودي، وقامت الطائرات السعودية بقصف قواعد جوية في اليمن، وتحديداً بالقرب من صنعاء، حيث هزت انفجارات ضخمة مناطق بالقرب من مطار صنعاء.
 
كذلك هزت انفجارات أخرى المنطقة المحيطة بدار الرئاسة اليمنية  في صنعاء الواقعة تحت سيطرة الحوثيين.
 
 وقصفت الطائرات السعودية مواقع تمركز الحوثيين، كما قصفت ودمرت قاعدة الديلمي بالكامل، بحسب تقارير، فيما ذكرت أنباء أن الطائرات شنت هجمات صاروخية مستهدفة قاعدة العند العسكرية، التي يعني سقوطها سقوط مدينة عدن، حيث يتمركز الرئيس اليمني.
 
وقصف الطيران السعودي مواقع للحوثيين ومضادات الطيران ترد والنيران تملأ أجواء العاصمة صنعاء، موضحاً أن الغارات الجوية السعودية متواصلة على مواقع عسكرية موالية للحوثيين في صنعاء، مضيفاً أن الطائرات قصفت الدفاعات الحوثية في صنعاء، بينما توقفت حركة الملاحة الجوية من وإلى مطار صنعاء.
 
أما الأهداف التي تمت بموجب "عاصفة الحزم"، فشملت قاعدة الديلمي الجوية بالقرب من مطار صنعاء الدولي، وألوية الصواريخ في فج عطان.
 
وطال القصف الجوي دار الرئاسة اليمنية التي اشتعلت فيها النيران جراء القصف، وغرفة العمليات المشتركة في صنعاء، بالإضافة إلى معسكر السواد والشرطة العسكرية والقوات الخاصة وقوات الاحتياط ومنطقة الجراف بصنعاء.
 
وقد أشرف وزير الدفاع السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز على العمليات العسكرية التي تنفذها طائرات التحالف في إطار "عاصفة الحزم"، من مركز عمليات القوات الجوية.
 
وقالت وكالة الأنباء السعودية إن وزير الدفاع السعودي أشرف على الضربة الجوية الأولى على معاقل الحوثيين في اليمن، والتي نتج عنها تدمير الدفاعات الجوية الحوثية بالكامل وقاعدة الديلمي وبطاريات صواريخ سام و4 طائرات حربية، دون أي خسائر في القوات الجوية السعودية.
 
حظر جوي وبحري على اليمن
 
أفاد مراسلنا في السعودية بأن الضربات الجوية على مواقع ومعاقل الحوثيين في اليمن مازالت مستمرة وأن الطائرات تقوم بطلعات من عدة مطارات عسكرية وتشارك فيها أيضاً طائرات من التحالف الذي تقوده السعودية.
 
وأضاف أن "عاصفة الحزم" فرضت حظراً جوياً على أجواء اليمن، بينما حذرت الرياض السفن من الاقتراب من الموانئ اليمنية.
 
وأشار إلى أن القوات السعودية قامت بإنشاء ساتر على طول الحدود مع اليمن بالتزامن مع الضربات الجوية.
 
وأوضح أن العملية العسكرية مستمرة، وأنه لا توجد مؤشرات على اقتراب توقفها، وأنها تحظى بقبول شعبي.
 
من ناحية ثانية، قال البيت الأبيض إن الولايات المتحدة تنسق مع السعودية ودول الخليج بشأن القضايا المتعلقة بأمن ومصالح هذه الدول.
 
وأضاف أنه تم الإعلان عن إنشاء خلية تخطيط مشتركة بين الولايات المتحدة والسعودية لتنسيق التعاون الاستخباراتي واللوجستي بشأن العملية العسكرية في اليمن.
 
السفير السعودي يعلن بدء الحملة العسكرية
 
وفي واشنطن، قال السفير السعودي عادل الجبير إن بلاده ودول خليجية بدأت عملية عسكرية في اليمن للدفاع عن الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، مشيراً إلى أن هذه العملية العسكرية ستقتصر في الوقت الحالي على الضربات الجوية.
وأوضح السفير السعودي أن تحالفاً من 10 دول يشارك في العملية العسكرية في اليمن جاء بموافقة الولايات المتحدة وأطراف دولية، كما جاء بعد مشاورات عدة.

واتهم السفير السعودي في واشنطن الحوثيين بإفشال جميع المساعي السياسية، وأن الحوثيين يسيطرون على الكثير من الأسلحة الثقيلة وبإمكانهم السيطرة على صواريخ بالستية، موضحاً أن التدخل العسكري في اليمن يهدف لمنع انهيار البلاد.