الأحد  19 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

فلسطينيو الداخل يحيون الذكرى الـ39 ليوم الأرض بمسيرات جماهيرية

2015-03-30 10:11:22 AM
فلسطينيو الداخل يحيون الذكرى الـ39 ليوم الأرض بمسيرات جماهيرية
صورة ارشيفية
 
الحدث – ريتا أبو غوش

يحيي الشعب الفلسطيني في الداخل المحتل، اليوم الاثنين، الذكرى السنوية الـ39 ليوم الأرض الخالد، حيث ستشهد الأراضي الفلسطينية مسيرات ومظاهرات وفعاليات عديدة لإحياء هذه الذكرى الخالدة.
 
ودعت لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية في الداخل المحتل إلى المشاركة في مسيرتين، في دير حنا بالجليل الأدنى والثانية في النقب، لإحياء ذكرى يوم الأرض والمطالبة بحقوق الجماهير الفلسطينية في الداخل المحتل.
 
وقال أحد منسقي مسيرة دير حنا، ناصر خلايلة لـ"الحدث" إن المسيرة ستنطلق بعد صلاة الظهر مباشرة من شارع الشهداء قرب مسجد النور لتجوب شوارع سخنين وصولا إلى ساحة النصب التذكاري ليوم الأرض، ومن ثم التوجه إلى ساحة البلدية الجديدة للانطلاق بمسيرة إلى قرية دير حنا للمشاركة في المهرجان المركزي.
 
وسيتخلل المسيرة المركزية كلمات ممثلي الأحزاب العربية في الداخل المحتل، ووضع أكاليل زهور على أضرحة الشهداء.
 
وقال عضو لجنة الدفاع عن الأرض والمسكن في الداخل أحمد ملحم، إن المسيرة ستتوجه إلى منازل أهالي الشهداء وبعد ذلك يتوجهون إلى النصب التذكاري، ووضع أكاليل الزهور على أضرحة شهداء يوم الأرض، ثم يتوجهون إلى أضرحة شهداء عرابة والعودة إلى سخنين.
 
وأشار ملحم إلى أن مسيرة أخرى ستنطلق من مدينة عارة بالمثلث الشمالي إلى أراضي الروحة في سلسلة جبال الكرمل، في إطار إحياء هذه الذكرى، ستنظمها جمعية البير لتنمية الثقافة والمجتمع.
 
وقال منظم مسيرة الروحة، محمد كبها، لـ"الحدث" إنّه تم تنظيم مسيرة أخرى لضمان تفاعل أكبر في جميع أنحاء الداخل المحتل من مختلف الشرائح والأجيال، مؤكداً أنّه تم اختيار أراضي الروحة لما تحمله من رمزية تلخص أصالة الأرض لا سيما في ظل تعرضها لمخططات استيلاء من قبل الاحتلال حتى يومنا هذا.
 
وفي القدس المحتلة، وتحت رسالة رفض الاحتلال ومصادرة الأراضي والاستيطان والتهويد،ي ينظّم الحراك المقدسي وبدعوة من القوى الوطنية في المدينة مظاهرة تنطلق من مدرجات باب العامود لتجوب شوارع القدس المحتلة وصولاً لشارع السلطان سليمان ومن ثم شارع صلاح الدين.
 
وقال الناشط المقدسي وأحد المنسقين، ياسين صبيح، لـ"الحدث" إنّه تم الحشد للمسيرة من خلال المنشورات والرسم على الحيطان في مختلف مناطق القدس، ومن المتوقع أن يحضر أعداد كبيرة من المتظاهرين، على الرغم من ارتفاع احتمالية التعرض للقمع.
 
من الجدير بالذكر أنّ أحداث هذا اليوم تعود لآذار/مارس 1976 بعد أن صادرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي آلاف الدّونمات من الأراضي ذات الملكيّة الخاصّة أو المشاع في قرى سخنين وعرابة ودير حنا، وهي ذكرى اختلاط الدم بالتراب واستشهاد 6 فلسطينيين في تلك الهبّة.