الثلاثاء  30 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

قرض قطري للحكومة الفلسطينية بقيمة 100 مليون دولار

2015-04-08 06:17:25 PM
 قرض قطري للحكومة الفلسطينية بقيمة 100 مليون دولار
صورة ارشيفية
الحدث- رام الله 
أعلنت حكومة التوافق الوطني الفلسطينية اليوم الأربعاء، عن موافقة قطر على إقراضها 100 مليون دولار، لمساعدة الحكومة على الإيفاء بالتزاماتها المالية تجاه مؤسساتها وموظفيها.
وقالت الحكومة الفلسطينية، في بيان حصلت وكالة الأناضول على نسخة منه، إن هذا القرض يأتي كأحد نتائج اجتماع الرئيس الفلسطيني محمود عباس الذي يزور قطر حاليا، بالأمير تميم بن حمد آل ثاني، وضمن جهود السلطة الفلسطينية على مستوى توفير الدعم العربي والدولي للمساعي الوطنية في تعزيز حضور فلسطين عربيا ودوليا.
وأضافت، وفقا للبيان، أن هذا القرض يأتي من أجل احتواء الأزمة المالية التي تعاني منها حكومة الوفاق، جراء احتجاز اسرائيل لأموال الضرائب الفلسطينية، واقتطاعها لجزء كبير منها، معتبرة أن اسرائيل بذلك تنافي كافة القوانين والمواثيق الدولية والاتفاقيات بين الجانبين.
وكان محافظ سلطة النقد الفلسطينية (المؤسسة القائمة بأعمال البنك المركزي) جهاد الوزير، قد صرح خلال لقاء مع مراسل الأناضول، منتصف الشهر الماضي، أن القطاع المصرفي الفلسطيني، وصل إلى المرحلة الأخيرة من قدرته على إقراض الحكومة.
وأضاف الوزير، أن البنوك لديها قدر يسير من إقراض الحكومة للشهر القادم، بهدف توفير فاتورة رواتب الموظفين العموميين، مشيراً إلى أنه في حال استمرت أزمة السلطة المالية وحجب إيرادات المقاصة الشهرية من قبل إسرائيل، فإن البنوك لن تكون قادرة على الإقراض، وبالتالي ستدخل الحكومة في أزمة أكبر من الحالية.
وبلغ إجمالي الدين العام الخارجي، المستحق على حكومة التوافق، بلغ حتى نهاية فبراير / شباط الماضي، نحو 4.229 مليار شيكل (1.084 مليار دولار)،  بينما يبلغ إجمالي الدين العام المستحق، حتى نهاية فبراير / شباط الماضي، نحو 8.873 مليار شيكل (2.275 مليار دولار)، وفق وزارة المالية الفلسطينية.
وإيرادات المقاصة، هي أموال الضرائب والجمارك التي تقوم بتحصيلها إسرائيل نيابة عن الفلسطينيين، على البضائع والسلع الواردة أو الصادرة من وإلى فلسطين عبر الحدود الدولية، والبالغ متوسط قيمتها الشهرية 175 مليون دولار، وتستخدم الحكومة الفلسطينية هذه الأموال بشكل رئيسي لتوفير فاتورة رواتب الموظفين العموميين.
واقتطعت إسرائيل، خلال شهور ديسمبر/ كانون أول ويناير/ كانون ثاني وفبراير /شباط نحو 1.05 مليار شيكل من إيرادات المقاصة البالغ إجمالي قيمتها نحو 1.771 مليار شيكل وذلك بزعم تسديد ديون فلسطينية لجهات إسرائيلية.
الدولار = 3.9 شيكل إسرائيلى