السبت  04 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

تفاصيل واحد من أضخم مشاريع تكريس سيادة الاحتلال في القدس

2022-02-08 09:02:41 AM
تفاصيل واحد من أضخم مشاريع تكريس سيادة الاحتلال في القدس
مستوطنون- أرشيفية

ترجمة الحدث

أفاد موقع "كول هعير" الإسرائيلي أمس الثلاثاء، عن مصادقة بلدية الاحتلال على سلسلة من المشاريع التي تهدف لربط مدينة القدس بالبؤر الاستيطانية المحيطة بها.

وقال الموقع إنه تقرر رصد حوالي مليار شيقل لمشاريع تهدف إلى تكريس سيادة الاحتلال على القدس من خلال مشاريع تتضمن إقامة بنى تحتية وشبكة طرقات، وتوسيع خطر القطار الخفيف بهدف ربط المستوطنات الواقعة شرق القدس بغربها.

وفق الموقع، جرى رصد مبلغ 94 مليون شيقل لتوسيع وتحديث السكك الحديدية للقطار الخفيف بين أحياء المدينة، من ضمنها 22 مليون لتحديث سكة الحديد للقطار الخفيف من مستوطنة "راموت" على جبل المشارف شرقي القدس.

وبحسب الموقع العبري، فإن المشروع يقام على أراضي لفتا المهجرة، وشعفاط، وسيصل إلى مستوطنة جيلو القريبة من بيت جالا. 

ورصدت بلدية الاحتلال مبلغ 44 مليون شيقل لتعزيز إنشاء مستودع لهذا الخط، وإنشاء جدار على طول محور سكة الحديد للقطار الخفيف الذي سيتم توسيعه وتحديثه.

وتتضمن مشاريع بلدية الاحتلال رصد مبلغ 27.5 مليون شيقل لشق طريق يربط بين مباني الجامعة العبرية في أراضي العيسوية ومباني الجامعة في القدس الغربية في منطقة "جفعات رام"، بالتوازي مع السكة الحديدية للقطار الخفيف، ورصد 53 مليون شيقل لشق الشارع الالتفافي الأميركي، في مساره من جبل المكبر إلى مفرق عين اللوزة.

ورصدت بلدية الاحتلال مبلغ 17 مليون شيقل لتخطيط وتوسيع وتحديث الطريق في بيت حنينا باتجاه غرب القدس، وذلك بهدف تسهيل حركة المستوطنين من مستوطنتي "بسغات زئيف" و"النبي يعقوب".

وأقرت بلدية الاحتلال مبلغ 21.6 مليون شيقل لتوسيع الشارع في مستوطنة جيلو، عبر مصادرة أراض للفلسطينيين.